المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي بين المدير العام للمنظمة ومعالي السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر

06/03/2024

الجزائر العاصمة - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو، بمعالي السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، خلال زيارته الرسمية إلى البلاد.

ورحّب معالي الوزير بوجود المدير العام في الجزائر وشدّد على أهمية قطاع الزراعة من أجل تحقيق النمو الاقتصادي في الجزائر واستحداث فرص العمل. كما قدّم معالي الوزير لمحة عامة عن الجهود الجارية الرامية إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي وتحسين سلامة الأغذية وزيادة الصادرات الزراعية، مشدّدًا على أن الاكتفاء الذاتي أصبح أولوية مهمة في أعقاب الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها سلاسل الإمدادات الغذائية. وأبرز معالي الوزير الدور الذي تؤديه وزارته في تحسين سُبل العيش في المناطق الريفية من خلال توفير الخدمات وتعزيز البنية التحتية الريفية والإنتاجية الزراعية.

وأعرب المدير العام عن تقديره للتعاون المستمر مع الجزائر، وذلك بالاستفادة من المزايا النسبية التي تتمتع بها البلاد في قطاعي الزراعة ومصايد الأسماك. ومضى مؤكّدًا على أن تحويل النظم الزراعية والغذائية يتطلّب العمل بطريقة شاملة تدعم المزارعين من خلال إتاحة البذور والأسمدة العالية الجودة، والبنية التحتية الريفية، والتكنولوجيا المناسبة، والتشريعات المواتية. وأشار المدير العام إلى أن المنظمة تدعم إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الجزائر، فضلًا عن إطلاق عملية التعداد الزراعي العام.

وأشار معالي الوزير إلى الأهمية التي توليها الجزائر لدعم البلدان الأفريقية من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب، وذلك من خلال الوكالة الوطنية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية. وحثّ معالي الوزير المنظمةَ على مواصلة دعم الأعضاء في تبادل التجارب في مجال النظم الزراعية والغذائية، ومعالجة آثار أزمة المناخ على قطاع الزراعة من خلال مبادرات مثل "السد الأخضر".

وأخيرًا، أعرب معالي الوزير عن ارتياحه لنجاح المؤتمر الوزاري الإقليمي الذي اختُتمت أعماله مؤخرًا، وشكر المدير العام على رؤيته لتحويل النظم الزراعية والغذائية في الإقليم وخارجه.

وأعرب المدير العام عن تقديره لجهود الجزائر ودورها في دعم الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في الإقليم، بما في ذلك عملها المستمر مع البلدان الأفريقية من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب، وأكّد من جديد التزام المنظمة بمواصلة دعم الجزائر في تحويل نظمها الزراعية والغذائية.

واتفق الطرفان على مواصلة التعاون من خلال الأجهزة ذات الصلة مثل هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة للمنظمة، التي تستضيفها الجزائر، وغيرها من الأجهزة.