المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد السيد محمد مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية

02/03/2024

القاهرة - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو، خلال زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية، بمعالي السيد السيد محمد مرزوق القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية.

وأعرب المدير العام خلال الاجتماع عن تقديره للتعاون المتزايد بين جمهورية مصر العربية والمنظمة وللدعم الطويل الأمد الذي تقدمه إلى المنظمة، بما في ذلك من خلال استضافة مكتب المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وقدّم المدير العام لمحة عامة عن الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، بما يتماشى مع الإطار الاستراتيجي للمنظمة و"الأفضليات الأربع". وأشار إلى إطار البرمجة القطرية الموقّع للفترة 2023-2027، والذي من شأنه أن يساهم بشكل أكبر في جهود البلاد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحويل النظم الزراعية والغذائية. وأكّد المدير العام مجددًا أن المنظمة ستواصل الاضطلاع بدور رئيسي في تقديم الدعم اللازم من أجل مساعدة الحكومة على التعامل مع آثار أزمة المناخ على قطاع الزراعة.

وأعرب معالي الوزير عن تقديره للإصلاحات الجارية في المنظمة التي يقوم بها المدير العام، مبيّنًا أنها تتماشى مع الأولويات الاستراتيجية الوطنية المحددة في رؤية مصر لعام 2030. كما أعرب معالي الوزير عن تقديره للدعم المتزايد الذي تقدمه المنظمة، لا سيما من أجل "مبادرة التحول المستدام للأغذية والزراعة" التي أُطلقت في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتي تهدف إلى تعبئة الموارد المالية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية بحلول عام 2030.

وأشار معالي الوزير أيضًا إلى الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل ضمان إمدادات غذائية كافية ومستقرّة وميسّرة، وإسناد الأولوية لسكان الريف الضعفاء من خلال المبادرة الرئاسية، "حياة كريمة"، التي تتماشى مع ركيزة "حياة أفضل" في المنظمة.

ودعا المدير العام جمهورية مصر العربية إلى الاستفادة من المبادرات الرئيسية للمنظمة، بما في ذلك مبادرة العمل يدًا بيد، ومبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، ومبادرة المدن الخضراء، ومبادرة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية. وشدّد المدير العام على أهمية الاستفادة من العلم والابتكار والرقمنة لدعم تحويل النظم الزراعية والغذائية في جمهورية مصر العربية.

ووافق الطرفان على توطيد التعاون من خلال التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، بناءً على الاتفاق الموقّع حديثًا بين المنظمة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.