المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدة Ismael Nabe، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في جمهوريّة غينيا

©FAO/Alessandra Benedetti

27/06/2024

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيدة Ismael Nabe، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في جمهوريّة غينيا، في المقر الرئيسي للمنظمة في روما. وانضم إلى معالي الوزيرة في الاجتماع سعادة السيدة Aminata Kobélé Keita، السفيرة والممثلة الدائمة لدى المنظمة، والسيد Alphadio Idriss Hann، المدير الوطني للمنظمات الدولية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وناقش المدير العام ومعالي الوزيرة طموح غينيا في تحويل الإنتاج الزراعي وتوسيع نطاقه وتقليل الاعتماد على الواردات. وأشارت معالي الوزيرة إلى وجود مساحات واسعة من الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد ملائمة للزراعة المكثّفة، ولا سيما الحاجة إلى مزيد من الاستثمارات في الري والتعلّم من خلال تبادل التجارب بشأن نظم الإنتاج المستخدمة في بعض البلدان الآسيوية ذات المناخ المماثل.

واتفق المدير العام في الرأي بشأن الاستراتيجية الطموحة التي عرضتها معالي الوزيرة وأكّد مجددًا دعم المنظمة، خاصة في ما يتعلق بما تتمتع به غينيا من إمكانات لتحويل نظامها الزراعي والغذائي، بما في ذلك تصميم سلسلة القيمة والميكنة وتنويع المحاصيل. وأكّدت معالي الوزيرة أيضًا الحاجة إلى تطوير البنية التحتية لنقل الأغذية وتخزينها من أجل معالجة الخسائر الحالية المرتفعة في الأغذية بسبب التلف أثناء وقت النقل الطويل إلى الأسواق.

وأشارت معالي الوزيرة إلى مبادرات المدارس الحقلية للمزارعين والوجبات المدرسية في غينيا والتمست الدعم الفني من المنظمة من أجل ضمان تنفيذها الفعال. وفي هذا الصدد، أوضحت معالي الوزيرة طموح البلاد للعمل مع المنظمة من أجل إعداد تحديث تحويلي لإطار البرمجة القطرية الخاص بغينيا، وتعهّدت بالعمل بشكل وثيق مع المنظمة لتحقيق ذلك.

وناقش الطرفان أيضًا مشاركة غينيا في مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد وإمكانية استقطاب الاستثمارات عن طريق منتدى الاستثمار خلال منتدى الأغذية العالمي السنوي المزمع عقده في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024 في المقر الرئيسي للمنظمة في روما. واتفقا كذلك على ضرورة متابعة المناقشات مع الالتزام بمواصلة الانخراط من أجل ضمان تحقيق إمكانات غينيا كاملةً.