المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Marcos da Cruz، وزير الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات في جمهوريّة تيمور - ليشتي الديمقراطيّة

©FAO/Oscar Pardomuan Siagian

28/08/2024

ديلي - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بمعالي السيد Marcos da Cruz، وزير الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات في جمهوريّة تيمور - ليشتي الديمقراطيّة، اليوم في ديلي خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها المدير العام للمنظمة.

ورحّب معالي الوزير السيد Marcos da Cruz بالمدير العام في تيمور - ليشتي وناقشا التحديات الخاصة التي تواجهها البلاد كدولة صغيرة نامية. وسلّط الضوء على الأثر الشديد لتغيّر المناخ على الزراعة والحاجة الملحة إلى الحصول على دعم المنظمة من أجل تعزيز القدرة على الصمود وتحسين إلمام المزارعين بأفضل الممارسات. وأكّد معالي الوزير أهمية المبادرات الجارية، مثل برامج بناء قدرات المزارعين والجهود الرامية إلى تعزيز زراعة الأرزّ بمساعدة الخبراء. وأشار أيضًا إلى أوجه القصور في البنية التحتية، وخاصة الموانئ غير الكافية، ممّا يعيق التنمية الكاملة للموارد البحرية. ورغم الحصول على الدعم الدولي، لا تزال تيمور - ليشتي بحاجة إلى مساعدة المنظمة من أجل تعبئة الموارد وتعزيز القدرات الفنية.

وشدّد معالي الوزير على أهمية إنتاج البن وتربية الجاموس بالنسبة إلى اقتصاد البلاد. وقد تحدّث بالتفصيل عن التحديات التي تواجه إعادة زراعة أشجار البن القديمة، وإدارة المزارع، وتحسين سلسلة الإمداد الخاصة بالجاموس. وأشار أيضًا إلى إمكانات المنتزهين الوطنيين للتنمية المبتكرة وأكّد ضرورة مواصلة التعاون مع المنظمة في هذا الصدد.

وردًا على ذلك، أكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بتقديم الدعم الملموس إلى تيمور - ليشتي وسلّط الضوء على الإمكانات الكبيرة لتطوير قطاع تربية الأحياء المائية في البلاد. وأشار إلى الخبرات الفنية التي يمكن أن تقدّمها المنظمة في هذا الصدد، وكذلك من أجل تحسين الإنتاج الخاص بالجاموس، وتعزيز ممارسات زراعة الأرزّ.

وفي ما يتعلق بقطاع البنّ، اقترح المدير العام على سبيل المثال التعاون مع بلدان مثل البرازيل من خلال منصة التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي التابعة للمنظمة للاستفادة من خبراتها في هذا القطاع وتوفير التدريب للمزارعين في تيمور - ليشتي. وشجع أيضًا تيمور - ليشتي على الاستفادة من مزارع البنّ لديها كمعلم لجذب السياح والترويج لهذه المبادرات في الفعاليات الدولية، مثل اليوم الدولي للبنّ. وشدّد المدير العام على دور المنظمة في دعم البلدان الأعضاء من خلال سياسات قائمة على العلوم وخطط عمل ملموسة من أجل تسريع تحويل النظم الزراعية والغذائية.

واختُتم الاجتماع بتأكيد الطرفين على التزامهما بتعميق الشراكة بين المنظمة وتيمور - ليشتي، بالتوازي مع التركيز على التصدي للتحديات الزراعية التي تواجه البلاد وتعزيز التنمية المستدامة من خلال الدعم والتعاون الهادفين.