المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيدة Nigina Anvari، نائب وزير الزراعة في طاجيكستان

©FAO/Cristiano Minichiello

16/05/2024

روما – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)،
بمعالي السيدة Nigina Anvari، نائب وزير الزراعة في طاجيكستان، على هامش مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وطاجيكستان.

وأعرب المدير العام عن تقديره لمشاركة طاجيكستان الفاعلة مع المنظمة، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة هي الثانية لنائب الوزير إلى المنظمة خلال هذا العام، وأن رئيس طاجيكستان أيضًا قد زار المنظمة في الآونة الأخيرة.

وأبلغت نائب الوزير المدير العام بأنه عقب زيارة الرئيس، أصبحت حكومة بلادها أكثر التزامًا برفع العلاقات مع المنظمة إلى مستوى جديد. وأفادت بأن طاجيكستان تدعم بالفعل العديد من مبادرات المنظمة، مشددةً على أن طاجيكستان كانت أول بلد في المنطقة انضم إلى مبادرة العمل يدًا بيد. وأشارت كذلك إلى مشاركة طاجيكستان في مبادرة المنظمة "بلدٌ واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية" التي تروّج للمشمش، كون طاجيكستان تنتج 16 في المائة من الإنتاج العالمي من المشمش.

وأضافت نائب الوزير أن دعم المنظمة كان أساسيًا في تنفيذ المرحلة الثانية من إصلاحات طاجيكستان الزراعية. كما أنها أبلغت المدير العام بأن البلاد كانت قد تقدمت بترشيح لتصنيف وادي هيسور كأحد نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية. وأفادت نائب الوزير بأن طاجيكستان كانت قد انضمت إلى مبادرة 000 1 قرية رقمية التي أطلقتها المنظمة.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا لتسريع تحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد وخارجها.