المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع فخامة السيد Ranil Wickremesinghe، رئيس سري لانكا

19/02/2024

كولومبو - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، على هامش الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي الوزاري لآسيا والمحيط الهادئ التي عقدت في كولومبو، بفخامة السيد Ranil Wickremesinghe، رئيس سري لانكا.

وأثنى المدير العام على قيادة الرئيس في توجيه سري لانكا خلال الأزمة الاقتصادية الأخيرة والإصلاحات اللاحقة، وأكد للرئيس دعم المنظمة الثابت لسري لانكا، حكومة وشعبًا، خلال هذه الأوقات الحرجة.

وقدّم الرئيس لمحة عامة عن التقدم المحرز في جهود التعافي الجارية في البلاد. وأبرز أهمية اعتماد مشروع لتحديث الزراعة بهدف تعزيز إنتاجية القطاع واستدامته، والتمس تعاون المنظمة ومساعدتها في تنفيذ هذه المبادرة، مؤكدًا الدور الرئيسي للزراعة في التنمية الاقتصادية في سري لانكا.

وأكد المدير العام، من جانبه، الحاجة إلى البيانات والحوكمة، ولا سيما الدور الحاسم لتبادل البيانات وتوافر البيانات الضخمة كأساس للسياسات الفعالة والتخطيط المستقبلي. وأبرز السيد شو دونيو ضرورة تحسين الحوكمة لتقديم الخدمات حيث تؤدي مستويات الحكومة الإقليمية دورًا حاسمًا. وتطرّق الطرفان إلى سبل تعزيز قدرة الزراعة في سري لانكا على التكيّف والصمود في وجه تغير المناخ، مع التركيز على التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من وطأته. ودعا المدير العام فخامة الرئيس إلى منتدى الأغذية العالمي المزمع انعقاده في أكتوبر/تشرين الأول 2024 في المقر الرئيسي للمنظمة في روما.

وسلّط المدير العام الضوء على أهمية سلامة الأغذية في البلاد والحاجة إلى وجود بروتوكولات ولوائح ناجعة لذلك. وتمت مناقشة الدور الرئيسي لهيئة الدستور الغذائي، إلى جانب الأدوات الأخرى ذات الصلة، كوسيلة لتعزيز سلامة الأغذية في سري لانكا.

والتقى المدير العام كذلك بمعالي السيد Ali Sabry، وزير الشؤون الخارجية؛ ومعالي السيد Mahinda Amaraweera، وزير الزراعة والصناعات الزراعية في اليوم نفسه.