المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Robert Golob، رئيس وزراء جمهورية سلوفينيا

©FAO/Žiga Živulović

21/05/2024

ليوبليانا - التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بمعالي السيد
Robert Golob، رئيس وزراء جمهورية سلوفينيا، خلال زيارة المدير العام لسلوفينيا التي امتدت على مدى يومين لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وسلوفينيا.

وأعرب معالي رئيس الوزراء عن شكره للمنظمة لتقديمها الدعم التقني اللازم لتنظيم المنتدى الدولي للتربية المستدامة للنحل وشكر المدير العام على زيارته سلوفينيا وإظهار دعمه الشخصي لخطة سلوفينيا في مجال دبلوماسية النحل. وأفاد المدير العام أنّ هذا المنتدى يمثل إنجازًا تاريخيًا كأول منتدى لتربية النحل على الإطلاق. وقد عُقِد المنتدى بالتزامن مع اليوم الدولي للنحل، الذي يولي له المدير العام اهتمامًا خاصًا نظرًا إلى أهمية النحل بالنسبة إلى الإنسان وكوكب الأرض والسلام.

وقدّم معالي رئيس الوزراء موجزًا إلى المدير العام بشأن التزام سلوفينيا بالأمن الغذائي. كما أبلغه بأن سلوفينيا كانت قد انتُخبت عضوًا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للولاية الممتدة من 1 يناير/كانون الثاني 2024 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2025، وأنها ستتولّى رئاسة مجلس الأمن في سبتمبر/أيلول 2024 خلال الدورة العادية التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. كما أبلغ معالي رئيس الوزراء المدير العام أنّ سلوفينيا ستركز، خلال ولايتها في مجلس الأمن، على أربع أولويات هي: منع النزاعات؛ وحماية السكان في النزاعات المسلحة؛ والنساء والسلام والأمن؛ والمناخ والسلام والأمن. وشدّد أيضًا على أن بلاده قلقة للغاية إزاء الوضع في المناطق المتأثرة بالنزاعات، مثل غزة والسودان، وأنها ترغب في استكشاف سبل التعاون مع المنظمة لإيجاد طرق لمساعدة المحتاجين.

وأفاد المدير العام بأن المنظمة ستقدم كل ما يلزم من دعم تقني تماشيًا مع ولايتها. وأعرب المدير العام عن تقديره لفخامة الرئيس ولمعالي رئيس الوزراء لقيادتهما وأعرب عن أمله في أن تستفيد سلوفينيا من دورها كعضو في مجلس الأمن لتوطيد التضامن على المستوى العالمي. وناقش الطرفان أهمية تصميم المشاريع الإنسانية بأسلوب مستدام لتحقيق أكبر قدر من الأثر.

وخلال زيارته لسلوفينيا، اجتمع المدير العام أيضًا بمعالي السيدة Tanja Fajon، نائب رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية، ودشنا معًا منحلتين في حديقة وزارة الشؤون الخارجية. وأبلغت معالي نائب رئيس الوزراء المدير العام بأن سلوفينيا كانت قد أنشأت صندوقًا للنحل لمساعدة السفارات السلوفينية في الخارج على تمويل المناحل في مقارها ومشاريع نحل أخرى حول العالم.

واستذكر الجابان اجتماعهما الأخير في شهر فبراير/شباط، عندما طُرحت فكرة المنتدى الدولي لتربية النحل لأول مرة. وشكرت معالي نائب رئيس الوزراء المنظمة لدعمها التقني الذي قدمته لضمان نجاح المنتدى.

كما التقى المدير العام بمعالي السيدة Mateja Čalušić، وزيرة الزراعة والغابات والأغذية، حيث شدّدت معالي الوزيرة على أهمية استضافة أول منتدى دولي لتربية النحل على الإطلاق في سلوفينيا، كون هذا المنتدى سيكون، من بين أمور أخرى، بمثابة منصة مهمة لنقل المعرفة. وأكدت مجددًا التزامات سلوفينيا بالتعاون مع المنظمة للمساهمة في الحد من الجوع والتقليل من هدر الأغذية.

وناقش الجانبان كيفية تعزيز إمكانات سلوفينيا الزراعية وتبادلا الأفكار بشأن تطوير الزراعة الدائرية في البلاد.