المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Lejone Mpotjoane، وزير الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو

28/06/2024

روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم بمعالي السيد Lejone Mpotjoane، وزير الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو، في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وأعرب عن تقديره للتفاعل الوثيق بين المنظمة وليسوتو، مشيرًا إلى تفاني جلالة الملك ليتسي الثالث في دوره كسفير خاص للمنظمة لشؤون التغذية وإلى الأثر الإيجابي لجهوده في مجال الدعوة  واستقطاب الدعم. كما أشار المدير العام إلى مشاركة ليسوتو النشطة رفيعة المستوى في الأحداث الرئيسية للمنظمة، فضلًا عن التعاون الفعّال على المستوى القطري.

وأشاد معالي الوزير بعلاقة العمل الطويلة الأمد والمثمرة القائمة بين المنظمة وليسوتو، وأشار إلى جدول الأعمال القطري ذي الأولوية الخاص بتحويل نظامها الزراعي والغذائي. وأشار، على وجه الخصوص، إلى إنشاء وكالة لتنفيذ التنمية الزراعية تهدف إلى سدّ الفجوة بين السياسة والعمل على أرض الواقع. كما تطرّق معالي الوزير إلى الإجراءات المتخذة لتوسيع نطاق التكنولوجيات الذكية مناخيًا من أجل بناء القدرة على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية وضمان الاستخدام الفعّال للمياه.

وأشار معالي الوزير أيضًا إلى إنشاء مراكز تجميع مركزية للأسواق من أجل تخزين المنتجات الزراعية وتجهيزها وتعبئتها بكفاءة. وبمساعدة المنظمة، ترتبط هذه المراكز أيضًا ببرامج التغذية المدرسية لضمان حلول محلية لأنماط غذائية صحية ومستدامة. واتفق المدير العام على أن هذا المجال يستحق اهتمامًا خاصًا وأن تجربة المنظمة مع مراكز معالجة ما بعد الحصاد في بلدان أخرى ينبغي أن تُستخدم كنموذج لإحراز مزيد من التقدم.

وأخيرًا، ناقش الطرفان مبادرات المنظمة لزيادة الاستثمارات في الزراعة وأشاد بالأعمال التحضيرية النشطة التي تبذلها ليسوتو من أجل عرض خطتها الاستثمارية في منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد خلال منتدى الأغذية العالمي في المقر الرئيسي للمنظمة في روما من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024.