المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي مع فخامة السيد محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية

©FAO/Daouda Corera

15/04/2024

التقى اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في نواكشوط بفخامة السيد محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقد رحّب فخامة الرئيس بالمدير العام وشكره على الدعم المقدم لموريتانيا على مرّ السنين. كما هنّأه على إعادة انتخابه لولاية ثانية.

وشكر المدير العام فخامة الرئيس وموريتانيا على الدعم المقدم لانتخابه لولاية ثانية وهنّأ بدوره فخامة الرئيس على انتخاب موريتانيا لرئاسة الاتحاد الأفريقي. وأقرّ بالتزام فخامة الرئيس بمكافحة البطالة بين الشباب وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والتنمية. كما هنّأه على التزامه بتحويل النظم الزراعية والغذائية وأكّد من جديد التزام المنظمة بتقديم المزيد من الدعم في إطار شراكة وثيقة مع وزارة الزراعة وسائر الوزارات المختصة. وإضافة إلى ذلك، أكّد المدير العام مجددًا دعم المنظمة لفخامة الرئيس في تنفيذ ولايته كرئيس للاتحاد الأفريقي.

وأعطى المدير العام لمحة عامة عن عمل المنظمة في موريتانيا من خلال أربعة عشر مشروعًا تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليون دولار أمريكي، وأعرب عن سروره لكون الحافظة آخذة بالنمو، مؤكدًا من جديد عزم المنظمة مواصلة تطوير هذه المشاريع.

وأشار المدير العام أيضًا إلى مختلف القطاعات القيّمة التي تقدم فيها المنظمة الدعم الفني من خلال برامج التعاون التقني مع صغار المزارعين، بما في ذلك مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وشدّد على الحاجة إلى زيادة التعاون من أجل تحسين تربية الأحياء المائية.

والتمس فخامة الرئيس الدعم كذلك في مختلف القطاعات، بما في ذلك التنويع الزراعي والبستنة والزراعة البعلية ومصايد الأسماك القارية، نظرًا إلى الدور الرئيسي الذي تؤديه هذه القطاعات في معالجة البطالة بين الشباب في البلاد. 

واتفق فخامة الرئيس والمدير العام على العمل معًا من أجل ضمان نجاح المؤتمر الإقليمي لأفريقيا في عام 2026 وعلى مواصلة التعاون لتحسين تحويل النظم الزراعية والغذائية بغية تحقيق القضاء التام على الجوع واستئصال الفقر، من دون ترك أي أحد خلف الركب.