المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية

04/03/2024

عمّان - استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اليوم في عمّان.

وخلال الاجتماع الذي عُقد على هامش الاجتماع الوزاري للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى، أشاد المدير العام بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في مواجهة تحديات الأمن الغذائي في الإقليم. وأعرب المدير العام عن تقديره لجلالة الملك وللأردن لاستضافة الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي، مسلطًا الضوء على النداء العالمي الذي يوجهه من أجل إرساء نظم زراعية وغذائية أكثر قدرة على الصمود وأكثر شمولًا داخل الإقليم، وخارجه.

وأعرب المدير العام كذلك عن تقديره للتعاون الوثيق المستمر بين المنظمة والأردن. وأشار على وجه الخصوص إلى المرصد الإقليمي للأمن الغذائي في منطقة المشرق العربي، الذي أُطلق خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي والذي يتيح لوحة متابعة تفاعلية للإحصاءات والاتجاهات والتوقعات الأساسية في الإقليم بشأن إنتاج الأغذية والاستهلاك والمخزونات والتجارة والاستدامة والتغذية.

وأعرب جلالة الملك عبدالله عن تقديره للدور المتنامي الذي تؤديه المنظمة على المستوى العالمي، مؤكّدًا أن آثار النزاعات وتغيّر المناخ على حالة الأمن الغذائي في الإقليم تتطلّب بذل جهود جماعية من الأطراف كافة.

وأكّد المدير العام مرة أخرى أن المنظمة ستواصل العمل بشكل وثيق مع الأردن والشركاء الرئيسيين في الإقليم من أجل تسخير العلوم والتكنولوجيا لمكافحة انعدام الأمن الغذائي وتغيّر المناخ وندرة المياه ودعم تحويل النظم الزراعية والغذائية، وذلك بالاستفادة من والمبادرات الرئيسية للمنظمة ومن بينها مبادرة العمل يدًا بيد، ومبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، ومبادرة 000 1 قرية رقمية، التي تشكّل أدوات رئيسية لمؤازرة ما تبذله البلدان من جهود.