المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيد Samat Nasirdinov، نائب وزير الموارد المائية والزراعة وصناعة التجهيز في قيرغيزستان

14/05/2024

روما – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بمعالي السيد Samat Nasirdinov، نائب وزير الموارد المائية والزراعة وصناعة التجهيز في جهمورية قيرغيزستان في روما على هامش مؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا من أجل مناقشة سبل توطيد التعاون بين المنظمة وقيرغيزستان.

واستذكر المدير العام اجتماعه الأخير مع معالي السيد Melis Turgunbaev، وزير الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأثنى على الدور الفاعل الذي تضطلع به قيرغيزستان في إطار الشراكة من أجل الجبال، فضلاً عن تسليط الضوء على إمكانات البلاد في مجال تنمية تربية الأحياء المائية.

وأبلغ معالي نائب الوزير المدير العام بتغيير اسم وزارة الزراعة في قيرغيزستان إلى وزارة الموارد المائية والزراعة وصناعة التجهيز للتأكيد على الأهمية القصوى التي توليها الحكومة للموارد المائية. وأشار إلى أنه على الرغم من أن قيرغيزستان دولة منتجة للمياه في الإقليم، إلا أنه لوحظ في العام الماضي بعض العجز في المياه. وأضاف معالي نائب الوزير أيضًا أن هناك حاجة إلى استثمارات في البنية التحتية وتعزيز إدارة المياه. وأكّد المدير العام من جديد استعداد المنظمة لتقديم الدعم لقيرغيزستان في مواجهة تحديات إدارة المياه وتحسين الإنتاجية الزراعية.

وعلاوةً على ذلك، شدّد نائب الوزير على أهمية رقمنة الزراعة في قيرغيزستان، وأشار إلى أن الإلمام بالمسائل الحاسوبية ليس بمستويات عالية في صفوف المزارعين، في حين أن أكثر من 90 في المائة من المزارعين يستخدمون الهواتف المحمولة، مما يتيح إمكانات كبيرة للرقمنة من أجل تحويل الزراعة في البلاد. واتفق المدير العام مع نائب الوزير وأشار إلى أن التجارة الإلكترونية يمكن أن تفتح الأسواق العالمية أمام مزارعي قيرغيزستان.

وتطرق معالي نائب الوزير أيضًا إلى أهمية البيانات الإحصائية لاتخاذ قرارات فعالة وفي الوقت المناسب على مستوى السياسات وأفاد عن التعداد الزراعي القادم في عام 2025 وطلب مساعدة المنظمة في هذا الصدد، وأخيرًا أشاد بقاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية للمنظمة باعتبارها منفعة عامة رئيسية لأغراض الاستخدام العالمي.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا لتسريع عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد.