المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي السيدة Anila Denaj، وزيرة الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية ألبانيا

13/05/2024

روما – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)،
بمعالي السيدة Anila Denaj، وزيرة الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية ألبانيا، في المقر الرئيسي للمنظمة في روما قُبيل انعقاد المؤتمر الإقليمي لأوروبا، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين المنظمة وألبانيا.

وشكر المدير العام ألبانيا لإعرابها عن رغبتها في تولي منصب نائب رئيس الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا التي تستضيفها جمهورية مولدوفا. ويوفر المؤتمر الإقليمي، بصفته أعلى جهاز رئاسي على الصعيد الإقليمي، منصة لوزراء الزراعة وكبار المسؤولين من أعضاء المنظمة في الإقليم، لأجل مناقشة التحديات والأولويات الإقليمية المتعلقة بالأغذية والزراعة، بهدف التشجيع على تحقيق الاتساق الإقليمي بما يخص السياسات العالمية والقضايا المتعلقة بالسياسات.

وأعربت بدورها معالي الوزيرة عن ارتياحها لعمل المنظمة في البلاد وخصّت بالشكر الفريق القطري للمنظمة وممثل المنظمة لما قدّماه من دعم. كما أعربت عن تقديرها لدعم المنظمة للمسار الوطني لتحويل النظام الغذائي والزراعي في ألبانيا، وكذلك مشاركة ألبانيا في مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" من خلال سلسلة قيمة الكستناء.

وشجّع المدير العام ألبانيا على الالتحاق كذلك بمبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد، التي من شأنها أن تساعد في تسريع تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال معالجة أوجه عدم المساواة واستقطاب الاستثمارات الجديدة. وأضاف المدير العام أنه رأى إمكانات كبيرة في قطاع الزراعة خلال زيارته الأخيرة إلى ألبانيا.

كما ناقش المدير العام ومعالي الوزيرة مسألة السياحة الزراعية والفرص التي قد تجلبها للتنمية الزراعية في البلاد. واتفق الجانبان عن مواصلة العمل معًا لجعل النظام الزراعي والغذائي في البلاد أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة من أجل الأفضليات الأربع.