المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع معالي وزير الزراعة في أوزبكستان، السيد Ibrohim Abdurahmonov

©FAO/Pier Paolo Cito

11/04/2024

روما – التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، بمعالي
السيد Ibrohim Abdurahmonov، وزير الزراعة في أوزبكستان، في المقر الرئيسي للمنظمة لمناقشة سبل مواصلة  توطيد أواصر التعاون بين المنظمة وأوزبكستان.

وهنّأ المدير العام معالي الوزير على تعيينه، وأعرب عن أمله في أن يستمر تعزيز التعاون الجيد مع أوزبكستان من أجل تعظيم الإمكانات الزراعية للبلاد.

وتوجّه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام، وأكّد من جديد أن جدول أعمال الزراعة يحظى بأولوية عالية في البلاد، وأن المنظمة شريك مهم في هذا الصدد. وأعرب معالي الوزير عن تطلّعه إلى تعزيز مكتب المنظمة القطري في أوزبكستان من أجل زيادة الدعم.

وأفاد معالي الوزير بأنه بعد نجاح المؤتمر الدولي بشأن الأمن الغذائي الذي عُقد في عام 2023، سيُعقد مؤتمر دولي يركّز على البلدان النامية غير الساحلية في مدينة سمرقند في عام 2024، وسيُدعى خلاله قادة البلدان النامية غير الساحلية إلى تبادل تجارب بلدانهم. وأعرب معالي الوزير عن تطلّعه إلى تلقي دعم المنظمة الفني من أجل ضمان نجاح المؤتمر الدولي.

كما أعرب معالي الوزير عن اهتمام بلاده بالانضمام إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد من أجل استقطاب استثمارات جديدة، من بين أمور أخرى؛ وكذلك الانضمام إلى برنامج نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، بغية الحفاظ على التراث الزراعي الذي يحمي التنوع البيولوجي الضروري للبيئة، بالتوازي مع توفير سُبل العيش للمجتمعات الريفية.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا من أجل إحداث التحوّل الناجح للنظم الزراعية والغذائية العالمية.