المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع دولة السيد Dinesh Gunawardena، رئيس وزراء سري لانكا

19/02/2024

كولومبو- التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، على هامش الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي الوزاري لآسيا والمحيط الهادئ التي عقدت في كولومبو، بدولة السيد Dinesh Gunawardena، رئيس وزراء سري لانكا.

وأعرب رئيس وزراء سري لانكا عن امتنانه للمدير العام لعقد مؤتمر المنظمة الوزاري الإقليمي في سري لانكا، والشراكة الطويلة الأمد القائمة بين بلاده والمنظمة.

وبالنظر إلى تأثيرات أزمة المناخ، أشار رئيس الوزراء إلى أنّ المستوى الحالي من تساقط الأمطار يكفي فقط للتخزين للشهر الحالي. وأكّد من جديد أهمية الزراعة لتوليد الدخل، وشدّد على أهمية البذور المحسّنة لزيادة الإنتاج. وشارك تفاصيل حول برنامج يهدف إلى تزويد المجتمع الزراعي بأراضٍ من أملاك الدولة. وأشار رئيس الوزراء إلى أنّ المزارعين يتمتّعون حاليًا بالقدرة على إنتاج المواد الأساسية فقط، وأنه بإمكانهم في حالات قليلة فقط إنتاج فائض. وأشار رئيس الوزراء إلى أنّه ثمة حاجة إلى تخطيط أفضل للزراعة الريفية، وأعرب عن أمله في زيادة الدعم في هذا الصدد، وكذلك لتبادل الممارسات الزراعية المستدامة، بالنسبة إلى المصايد الداخلية أيضًا، وتوفير الطاقة الشمسية للمزارعين.

وأعرب المدير العام عن تقديره للتعاون الممتاز بين سري لانكا والمنظمة. وأثنى على سري لانكا لتركيزها على زيادة التنمية وأكد من جديد ضرورة إنتاج كميات أكبر بموارد أقل. وشجّع السيد شو دونيو سري لانكا على تطوير تربية الأحياء المائية الصغيرة والمتوسطة الحجم للأربيان وزيادة إنتاجها من الفواكه الاستوائية عالية الجودة من خلال السياسات التمكينية والاستثمارات والتكنولوجيا، ولا سيما استكشاف أنواع جديدة من الفواكه الاستوائية.

وشدّد رئيس الوزراء على رغبة بلاده في الاستفادة من الإمكانات التي ينطوي عليها استخدام المنصات الرقمية للزراعة، وكذلك على التزامها بالتصدي لتغير المناخ.