المدير العام شو دونيو

الاجتماع الثنائي مع كلّ من معالي السيد Nikol Pashinyan، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، ومعالي السيد Ararat Mirzoyan، وزير خارجية جمهورية أرمينيا

©The Office of the Prime Minister of the Republic of Armenia

03/09/2024

يريفان – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بمعالي السيد Nikol Pashinyan، رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، خلال الزيارة التي قام بها إلى أرمينيا والتي استمرت على مدى يومين، لمناقشة التعاون الحالي وسبل توطيد العلاقات بين المنظمة وأرمينيا.

ورحّب معالي رئيس الوزراء بالمدير العام وأعرب عن تقديره للتعاون الوثيق مع المنظمة، وشكره لزيارته أرمينيا ولفرصة مناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك والتعاون.

وأعرب المدير العام عن تقديره من خلال معالي رئيس الوزراء إلى حكومة أرمينيا ورئيسها على هذه الدعوة الكريمة وعبّر عن مدى سعادته بزيارة أرمينيا على اعتبارها إحدى الحضارات العريقة ثقافيًا وزراعيًا. وأفاد المدير العام بأن المنظمة مستعدّة لدعم أرمينيا في تحديث نظمها الزراعية والغذائية لصالح البلاد والإقليم. وأضاف أن الحق في الغذاء هو من الحقوق الأساسية، ولذلك فإنّ مكافحة انعدام الأمن الغذائي هو هدف جماعي حاسم، مشيرًا إلى أهمية التركيز أيضًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام أيضًا إلى الأهمية البالغة لعدم استخدام الأراضي الصالحة للزراعة لأغراض أخرى كونها تشكل موردًا طبيعيًا ثمينًا.

وأشار المدير العام إلى الاجتماع الذي عقده مع معالي وزير الاقتصاد الذي أطلعه على الاستثمارات الهامة المتزايدة في قطاع الزراعة ونوّه إلى أن لدى أرمينيا إمكانات واعدة من أجل: (1) زيادة تنافسية منتجاتها الزراعية؛ (2) وتعلّم كيفية زيادة الإنتاج باستخدام قدر أقلّ من الموارد من خلال العلوم والابتكار اللذين يؤديان إلى تطوير أنواع جديدة؛ (3) وزيادة الاستثمارات في الزراعة، وبالتالي سد الفجوات بين المناطق الحضرية والريفية لدعم صغار المزارعين؛ (4) وتحسين البنية التحتية والطرقات والتخزين، وما إلى ذلك. ولذلك شدّد المدير العام على الحاجة إلى الحوار الجاري بين الوزراء المختصين من أجل ضمان وجود تصميم شامل لتحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد.

والتقى المدير العام أيضًا خلال زيارته بمعالي السيد Ararat Mirzoyan، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية أرمينيا، حيث ناقشا مختلف التحديات التي تؤثر على النظام الزراعي والغذائي في أرمينيا وأفضل السبل لمعالجتها من خلال التعاون المستمر.