المدير العام شو دونيو

قمة تحالف المجتمعات المدنية Civil7: المدير العام يدعو إلى تعاون أوثق مع المجتمع المدني للتصدي للتمييز وأوجه عدم المساواة

©FAO/Cristiano Minichiello

©FAO/Cristiano Minichiello

15/05/2024

 روما - قال السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في القمة الدولية لتحالف المجتمعات المدنية (C7)  إنّ العمل بشكل وثيق مع المجتمع المدني أمر بالغ الأهمية لدعم حقوق السكان الريفيين وتعزيز المساواة والتصدي للتمييز.

وعُقد هذا الحدث في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما (14-15 مايو/أيار) وقام بتنظيمه وتنسيقه التحالف الإيطالي لمكافحة الفقر الذي يرأس تحالف المجتمعات المدنية C7 في عام 2024. وتتولى إيطاليا الرئاسة الحالية لمجموعة السبعة (G7)، ويعدّ تحالف المجتمعات المدنية C7 أحد مجموعات المشاركة الرسمية لمجموعة السبعة ويمثل مواقف المجتمع المدني الدولي.

وقال المدير العام إنّ السلام شرط أساسي للأمن الغذائي، والحق في الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وحثّ جميع الجهات الفاعلة والشركاء على وضع نهج أكثر شمولاً لتحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية بالتعاون مع الحكومات والمجتمع الدولي والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتكون الأغذية متاحة وسهلة المنال وميسورة الكلفة للجميع بشكل أكبر. وتحقيقًا لهذه الغاية، شجّع على الانضمام إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد القائمة على الأدلة والتي تقودها البلدان لتسريع التحول الزراعي، بهدف القضاء على الفقر، والقضاء على الجوع وسوء التغذية، والحد من أوجه عدم المساواة.

وقال المدير العام: "يضطلع المجتمع المدني أيضًا بدور هام للغاية في تشجيع الابتكارات من أجل الإدماج الاجتماعي".

واستشهد في مداخلاته خلال الحدث بأمثلة على النهج المتبع في البرازيل والهند. ففي البرازيل، قامت منظمات المجتمع المدني في المنطقة شبه القاحلة بوضع نهج لتعزيز الوصول إلى المياه على المستوى اللامركزي مع التركيز على تجميع مياه الأمطار. وبعد فترة وجيزة، أشركت المبادرة مليون أسرة ريفية في بناء صهاريج لتخزين مياه الأمطار وتطوير القدرات على الإنتاج الزراعي في الظروف شبه القاحلة. ومن ثَم أصبح هذا الاقتراح برنامجًا عامًا وصل إلى ملايين الأسر الريفية.

وعلى نحو مماثل، في الهند، وضع المجتمع المدني نهجًا خاصًا بمجموعات المساعدة الذاتية الذي دفع الأسر المعيشية الريفية الفقيرة باتجاه جمعيات الادخار والائتمان، وقد تم توسيع نطاقه على المستوى الوطني من خلال خلق سياسة عامة لدعم هذه المبادرة.

ويتعاون تحالف المجتمعات المدنية C7 مع مجموعة السبعة بشأن القضايا الرئيسية مثل تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والرفاه للجميع، وضمان الوصول إلى أنماط غذائية صحية، والمساواة بين الجنسين، وحماية البيئة، من بين أمور أخرى. وأشار السيد شو دونيو إلى أن هذه الأولويات تدعم مهمة المنظمة.

وأكد المدير العام من جديد التزام المنظمة بمواصلة العمل بشكل وثيق مع المجتمع المدني بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية والاتساق لتحقيق الأفضليات الأربع، أي إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل – وعدم ترك أي أحد خلف الركب.

وكان من بين المشاركين الآخرين نيافة الكاردينال Matteo Maria Zuppi، رئيس المؤتمر الأسقفي الإيطالي (عبر اتصال فيديوي)؛ والسيدة Lisa Clark، نائب رئيس منظمة Beati and Costruttori di Pace - الشبكة الإيطالية للسلام ونزع السلاح؛ والسيد Sean Conner، المدير التنفيذي لمكتب السلام الدولي؛ والبارونة Dayon Ako-Adounvo، عضو مجلس المكتب الدولي للسلام والشبكة الأفريقية التابعة له؛ والسيد Riccardo Moro، رئيس تحالف المجتمعات المدنية C7. وتمت قراءة رسالة خاصة موجهة إلى التحالف نيابةً عن معالي السيد Antonio Tajani، وزير الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا.