المدير العام شو دونيو

المدير العام يسلّط الضوء على دور الشباب في تحويل النظم الزراعية والغذائية في قمة الشباب السابعة

©FAO/Cristiano Minichiello

20/05/2024

روما - ألقى المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو، كلمة اليوم في قمة الشباب السبعة (Y7)، وهي منصة للشباب لتبادل أفكارهم واقتراحاتهم على مستوى السياسات مع رؤساء الدول والحكومات في مجموعة البلدان السبعة (G7).

وقد دُعي السيد شو دونيو إلى إلقاء ملاحظاته من قِبل إيطاليا التي تتولّى حاليًا الرئاسة الدورية لمجموعة السبعة. ومن المقرر أن تُعقد الدورة الخمسون لمجموعة السبعة في جنوب إيطاليا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو/حزيران.

وقال المدير العام في الكلمة التي ألقاها إنّ الشباب يؤدون دورًا حاسمًا في تشكيل المستقبل وأكّد دعمهم للأفضليات الأربع في المنظمة، وهي إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل - من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وشدّد السيد شو دونيو على القوة التحويلية لمشاركة الشباب في بناء مستقبل أكثر استدامة وشمولًا، وفي قيادة التغيير التحويلي اللازم.

وشدّد المدير العام أيضًا على دور العلوم والابتكار كحلول محتملة للأزمات المتعددة التي تواجه العالم، وعلى أن العالم يحتاج إلى أفكار مبتكرة ووجهات نظر جديدة للشباب من أجل الارتقاء إلى مستوى التحديات الجديدة للعالم الرقمي.

وافتتح معالي السيد Antonio Tajani، وزير الخارجية الإيطالي، الاجتماع في روما بعرض أولويات الرئاسة الإيطالية، التي تشمل مكافحة تغيّر المناخ بالتوازي مع دعم الصناعة والزراعة لتهيئة المزيد من فرص العمل. وخلال الاجتماع المنعقد في روما من 20 إلى 24 مايو/أيار، ستُدعى وفود الشباب إلى تبادل الأفكار حول المواضيع الأربعة التالية: الاستدامة والمناخ؛ والشمول؛ والابتكار؛ ومستقبل العمل. ومن المقرر أن تستضيف المنظمة القسم المتبقي من الاجتماع في مقرها الرئيسي في روما.

منظمة الأغذية والزراعة والشباب

في ظل قيادة السيد شو دونيو، تؤمن المنظمة إيمانًا راسخًا بالمشاركة المنهجية لشباب العالم وتعترف بإمكاناتهم الهائلة في تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية والمساعدة في تسريع تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويؤكد الإطار الاستراتيجي للمنظمة للسنوات العشر القادمة هذا الموقف، حيث إنه يعتبر الشباب والمساواة بين الجنسين والإدماج مواضيع شاملة لجميع برامج عملها.

وفي عام 2019، أطلق السيد شو دونيو لجنة شؤون الشباب في المنظمة بغرض تعزيز مشاركة الشباب وتشجيعهم على إطلاق العنان لروح الابتكار لديهم. ومنذ ذلك الحين، ما فتئت لجنة شؤون الشباب تعمل بشكل نشط على إقامة الشبكات بين الشباب والموظفين الشباب في المنظمة، والتواصل مع مجموعات الشباب الرئيسية حول العالم من خلال إطلاق منتدى الأغذية العالمي.

ويُعدّ هذا المنتدى بمثابة منصة رائدة تهدف إلى أن تصبح المركز العالمي الأول لمشاركة الشباب في النظم الزراعية والغذائية.

واختتم السيد شو دونيو ملاحظاته بدعوة جميع أعضاء قمة الشباب السابعة إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي لهذا العام، الذي سيُعقد في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، والذي يتضمّن منتدى الشباب العالمي باعتباره منصة رائدة تهدف إلى أن تصبح المركز العالمي الأول لمشاركة الشباب في النظم الزراعية والغذائية.