المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يزور مواقع زراعية رئيسية في ليسوتو

©FAO/Rogan Ward

06/08/2024

روما/ماسيرو – زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بعض المواقع الزراعية الرئيسية في ليسوتو وحضر حفلًا لتسليم آلات زراعية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأمضى المدير العام عدة أيام في هذا البلد غير الساحلي الواقع في الجنوب الأفريقي في محاولة لتوفير الزخم لعمل المنظمة في الميدان، وإعادة تأكيد التزامه بدعم ليسوتو في جهودها الرامية إلى تحسين نظامها الزراعي والغذائي وتحويله.

ويوم السبت، قام السيد شو دونيو بزيارة قرية ثابا بوسيو (Thaba-Bosiu) الثقافية، وهي الوجهة السياحية الأولى في ليسوتو، حيث شاهد رقصات تقليدية وشارك في حفل لغرس الأشجار. كما قام المدير العام بزيارة منازل باسوتو (Basotho) التقليدية في القرية، والمعروفة باسم "موكورو (mokhoro)". وهي أكواخ مستديرة ذات أسقف من القش مصنوعة من مواد محلية المصدر، مثل الحجر والطين والعشب.

ويوم الأحد، ألقى المدير العام كلمة في حفل لتسليم معدات لإنتاج البطاطس، تحت مظلة مبادرة المنظمة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية".

وقد كانت مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" إحدى أولى المبادرات الرائدة التي أطلقها المدير العام عند توليه مهام منصبه في عام 2019، في حين كانت ليسوتو من البلدان الأوائل التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى هذه المبادرة.

وقال السيد شو دونيو، معربًا عن امتنانه للحكومة الصينية على دعمها للمبادرة "ستساهم هذه الآلات بشكل كبير في الإنتاج الزراعي في البلاد، خاصة في المناطق المحددة التي تشتد الحاجة إليها".

وقال السيد شو دونيو "إنّ هذا انعكاس حقيقي للدعم الملموس على أرض الواقع، ويوضِّح كيف تعمل المنظمة على الوفاء بوعودها".

وأشار المدير العام إلى أن ليسوتو مناسبة بشكل خاص لزراعة المحاصيل الجذرية والدرنات والبصيلات نظرًا إلى ارتفاعها عن سطح البحر وطقسها البارد.

وخلال الحفل الذي حضره أيضًا معالي السيد Thabo Mofosi، وزير الزراعة والأمن الغذائي والتغذية في ليسوتو، دعا السيد شو دونيو السلطات إلى الترويج للمنتجات الغذائية المحلية، مثل سمك السلمون المرقط (التروت) والفاكهة وغيرها من الأغذية المحلية الخاصة. وقال إن القيام بذلك من شأنه أن يساعد ليسوتو أيضًا في أن تصبح وجهة نابضة بالحياة للسياحة الزراعية، وبالتالي أن تعزّز اقتصادها المحلي وأن تعرض تراثها الزراعي الغني.

وقام المدير العام بعد ذلك بزيارة إلى مزرعة Sehlabeng للدواجن، وهي مشروع عائلي أنشأه أستاذ في الاقتصاد البيئي يسعى إلى جعل الزراعة أكثر جاذبية، خاصة بالنسبة إلى شباب اليوم.

وتمثلت المحطة الأخيرة للزيارة التي قام بها المدير العام في عطلة نهاية الأسبوع في زيارة إلى بستان Mahobong، وهو مشروع مصمّم لتعزيز تجهيز الفاكهة والخضروات على نطاق صغير ومتوسط من أجل دعم فرص العمل والأمن الغذائي. وقد شارك في هذه الزيارة أيضًا معالي السيد Mokhethi Shelile، وزير التجارة والصناعة والأعمال التجارية الصغيرة في ليسوتو.