المدير العام شو دونيو

المدير العام يقوم بزيارة أحد المصانع الكبرى لإنتاج الشاي ومعهد سري لانكا لبحوث المطاط

18/02/2024

 كولومبو - قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اليوم بزيارة إلى أحد مصانع الشاي المحلية الكبرى في سري لانكا ومعهد بحوث المطاط في البلاد بعد وصوله للمشاركة في أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ.

واستقبل معالي السيد Mahinda Amaraweera، وزير الزراعة والصناعات الزراعية في سري لانكا، المديرَ العام في مصنع الشاي الذي يقع على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب كولومبو، فقام برفقته بزيارة مزرعة الشاي وتحدّث إلى العاملين في جني أوراق الشاي.

وتحدّث السيد شو دونيو إلى ثلاثة من أصحاب الحيازات الصغيرة في المزرعة يملك كلٌ منهم ما بين 1 و4 أكر (0.4 إلى 1.6 هكتارات). وأوضح المضيفون أن 90 في المائة من مزارعي الشاي الذين يُزوّدون المصنع هم من أصحاب الحيازات الصغيرة.  

الابتكار يولّد الحافز

جرّب كلٌ من المدير العام والسيدة Beth Bechdol، نائب المدير العام، نوعًا جديدًا من السلال التي يستخدمها العاملون في جني أوراق الشاي. وحتى وإن كان التصميم الجديد يُربط على الرأس ويُحمل على الظهر، فهو لا يتسبب في أوجاع في الرقبة أو الظهر. وأشار السيد شو دونيو قائلًا "يمكن للابتكار الصغير أن يولّد حافزًا كبيرًا".

وبعد جولة في مصنع شاي Athukorala، تذوّق المدير العام عدة أنواع من الشاي المزروع هناك والمشهور في جميع أنحاء العالم بطبيعته الداكنة والعطرية. 

وتعدُّ سري لانكا إحدى أكبر البلدان المنتجة للشاي في العالم، ويكتسي هذا القطاع أهمية كبيرة بالنسبة إلى اقتصاد البلاد إذ يكسب حوالي 1.3 مليارات دولار أمريكي سنويًا من النقد الأجنبي ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 10 في المائة من سكان البلاد.

وبعد ذلك، أكمل المدير العام وأعضاء الوفد المرافق له سيرهم على الطريق المتعرّج، وقاموا بزيارة لمزرعة للمطاط، حيث جرّبت السيدة Bechdol، نائب المدير العام، لأوّل مرة جمع المطاط. فقامت بقطع الخدوش في شجرة المطاط باستخدام أداة يدوية خاصة، إلى أن ظهر النُسْغ الأبيض الحليبي- أو سائل اللاتكس. ثم عُلّق كوب بجذع الشجرة لجمع نُسْغ اللاتكس. وتمكّن المدير العام وفريقه أيضًا من رؤية آلة استخراج اللاتكس قيد التشغيل.

وتم إبلاغ الوفد بأن العمر الاقتصادي لشجرة المطاط في سري لانكا هو 30 عامًا في المتوسط، ويتم استخراج اللاتكس منها مرة كل سنتين إلى ست سنوات. وتحدّث المدير العام إلى مزارعة من أصحاب الحيازات الصغيرة تملك 250 شجرة مطاط، وأرضها ملك لها وتجني 3 دولارات يوميًا أي حوالي 90 دولارًا شهريًا. ويعتمد العديد من صغار المزارعين الذين التقى بهم السيد شو دونيو على منتجات زراعية أخرى بالإضافة إلى المطاط. 

وفي معهد سري لانكا لبحوث المطاط غير البعيد، قام المدير العام بزيارة مصنع للمطاط يملكه المعهد. ورأى كيف يتم استخراج اللاتكس المطاطي من الأشجار وتحويله إلى منتج شبه نهائي يستخدم في صناعة أشياء كثيرة من الإطارات إلى القفازات المطاطية.

وإنّ سقف المصنع مغطى بألواح شمسية، ما يجعله وفقًا لمديري المصنع، مكتفيًا ذاتيًا من حيث الطاقة. وقال المدير العام "إن العلوم والابتكار هما دائمًا المفتاح".

وبمناسبة هذه الزيارة، غرس المدير العام ثلاث أشجار، وهي شجرة الزيتون الأزرق الزينية (Elaeocarpus serratus) وشجرة أوغوريسا (Flacourtia indica) وشجرة القثاء الهندي (Aegle marmelos L. Corrêa).