المدير العام شو دونيو

المدير العام يزور مواقع تنفيذ المشاريع في جمهورية مصر العربية

01/03/2024

القاهرة - قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، بزيارة ميدانية إلى أحد مشاريعها المخصصة لتمكين المرأة الريفية في قرية الشيخ مسعود الواقعة على بعد حوالي 200 كيلومتر جنوبي القاهرة.

وزار وفد المنظمة محافظة المنيا، حيث يقطن 80 في المائة من السكان في الأرياف، وتمثل زراعة قصب السكر والقطن والفاصولياء والخضار مصدرًا هامًا لسبل العيش.

وقام وفد المنظمة، برفقة معالي السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية والسيد أسامة القاضي، محافظ المنيا، بزيارة موقع مشروع للبستنة في قرية قادت المنظمة فيها الجهود الرامية إلى تحسين الأمن الغذائي للنساء الريفيات الضعيفات وأسرهن المعيشية عبر توزيع حزم تجهيز منتجات الألبان والثروة الحيوانية، وإنشاء حقول التدريب، والدفيئات للاستخدام المشترك، وإرساء شبكة المدارس الحقلية للمزارعين بقيادة كبار المدربات. واستفادت 29 212 أسـرة معيشية من مشروع بلغت قيمته 2.17 مليون دولار أمريكي مموّل من كندا.

وفي وقت لاحق، التقى المدير العام بعدد من المستفيدين وأصحاب المصلحة الآخرين في مشروع محلي آخر، مموّل من اليابان، ومصمم للمساهمة في الحد من الفقر في الأرياف وبناء القدرة على الصمود لدى أسر المزارعين الضعيفة من خلال تحسين استخدام المياه للزراعة والمبادرات الأخرى لتعزيز الإنتاجية.

وتهدف المبادرات المختلفة المتمحورة حول الاستخدام الموسع للمدارس الحقلية للمزارعين، إلى تحقيق تحسينات بنسبة حوالي 20 في المائة في كفاءة استخدام المياه وغلات المحاصيل ودخل الأسر المعيشية.

وفي ما بعد، زار السيد شو دونيو والسيد Maurizio Martina، نائب المدير العام للمنظمة، قرية الشيخ مسعود من أجل فحص وحدات إنتاج الألبان، واطلعا على الجهود التي بذلتها المزارعات بغية زراعة محاصيل جديدة في منطقتهن والمباشرة في مشاريع خاصة بالإنتاج الحيواني، من أجل زيادة دخلهن بعد تلقي التدريب المناسب.

وتذوّق المدير العام خلال جولته الخبز المصري التقليدي وتحدث مع عدد من المزارعين والمزارعات. وأفاد في ملاحظاته أمام الحاضرين أن النساء الريفيات يؤدين دورًا رئيسيًا في تحسين سبل العيش والأمن الغذائي والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفًا أن احترام النساء إنما هو مظهر من مظاهر الحضارة.

وأكد مجددًا أن المنظمة ستواصل العمل بشكل وثيق مع حكومة جمهورية مصر العربية والشركاء من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية وتحقيق الأفضليات الأربع.