المدير العام شو دونيو

معرض في البهو الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة يُظهر كيف أنّ الابتكار والرقمنة يقودان تحويل النُظم الزراعية والغذائية في أوروبا وآسيا الوسطى

©FAO/Alessandra Benedetti

14/05/2024

روما- افتتح السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، جنبًا إلى جنب مع معالي السيد Vladimir Bolea، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة والصناعات الغذائية في جمهورية مولدوفا، اليوم على هامش الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا، معرضًا يظهر كيف أنّ الابتكار والرقمنة يقودان عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية في الإقليم.

وقد حضر أيضًا المعرض في البهو الرئيسي في المقرّ الرئيسي للمنظمة المدير العام المساعد في المنظمة إلى جانب السيد Viorel Gutu، الممثل الإقليمي للمنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى.

ويهدف معرض AgriInnovate، تماشيًا مع موضوع الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا الخاص بدور الابتكار والرقمنة في الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، إلى التوعية بأهمية هذه المسائل. وتم عرض الممارسات والحلول المبتكرة التي أثبتت فعاليتها في معالجة التحديات الماثلة أمام النظم الزراعية والغذائية في أوروبا وآسيا الوسطى، إضافة إلى النُهج العملية التي تمّ اختبارها في الميدان والتي تدفع قدمًا عجلة التنمية المستدامة وتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وزار المدير العام الأجنحة المختلفة حيث توفّر مقاطع الفيديو شهادات من الميدان، وتجارب قائمة على محاكاة الواقع الافتراضي، ومواد إعلامية، وصورًا وقصصًا من الخبراء، ونظرة متعمّقة عن المسارات المستقبلية للممارسات الزراعية المستدامة في الإقليم.

ويتيح معرض AgriInnovate للزوار اكتشاف كيفية تأثير مبادرات المنظمة مثل مبادرة بلدٌ واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية ومبادرة 000 1 قرية رقمية بشكل كبير في تحويل النظم الزراعية والغذائية في بلدان عدّة في أوروبا وآسيا الوسطى.

وإنّ مبادرة بلدٌ واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية رائدة في الترويج لسلاسل القيمة الغذائية المستدامة من خلال إعطاء الأولوية للمنتجات الزراعية الخاصة المتجذرة بعمق في التراث الثقافي للبلدان الأعضاء في المبادرة. وتمكّن السيد شو دونيو خلال جولته في المعرض، من مشاهدة بعض من هذه المنتجات وتذوّقها، مثل الأنواع المميزة من النبيذ من جورجيا، والجوز الفاخر من قيرغيزستان، والعنب من مولدوفا، وتوت العليق من صربيا، والمشمش من طاجيكستان، والتين من تركيا، والكرز الحلو من أوزبكستان والتفاح من كازاخستان.

وروّج المعرض كذلك لمبادرة 000 1 قرية رقمية، من خلال أجنحة مخصصة ومواد إعلامية ومقاطع فيديو من الميدان توضح كيف أنّ العديد من المجتمعات المحلية الريفية تتعلم طرق الاستخدام الذكي للتكنولوجيات الرقمية بهدف تحسين الإنتاج الزراعي والحصول على الخدمات الريفية والنهوض بسبل عيشها، حيث تحتلّ بلدان مثل ألبانيا وأذربيجان وأوزبكستان الصدارة في هذه العملية.

وتم تخصيص أجنحة أخرى لمرصد AgriTech Observatory للتكنولوجيا الزراعية والمنصة الفنية الإقليمية للزراعة الخضراء. ويمثّل مرصد التكنولوجيا الزراعية حيّزًا افتراضيًا أنشأه المكتب الإقليمي للمنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى، لتوجيه المستخدمين في مجال مبادرات الزراعة الرقمية في الإقليم. ويمكن للمرصد، بوصفه مركزًا للمعارف، أن يساعد في رصد التطورات في مجال الزراعة الرقمية، وإجراء التحليلات الإقليمية والوطنية، وتوجيه عمليات صنع القرارات وإعداد البرامج، وتوجيه القرارات بشأن الاستثمار. وتعدّ المنصة الفنية الإقليمية بمثابة مستودع للمعارف يسهّل التواصل بين شبكات الخبراء في مختلف المجالات الفنية المتعلقة بالزراعة الخضراء.

وسيستمر المعرض في البهو الرئيسي للمنظمة حتى 17 مايو/أيار كجزء من الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأوروبا الذي تتولى جمهورية مولدوفا تنظيمه.