المدير العام شو دونيو

منظمة الأغذية والزراعة وحكومة ليسوتو توقّعان على اتفاقات جديدة أثناء زيارة المدير العام

©FAO/Rogan Ward

©FAO/Rogan Ward

06/08/2024

ماسيرو- وقّعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وحكومة ليسوتو على إطار جديد للبرمجة القطرية يهدف إلى تحويل النظم الزراعية والغذائية في ليسوتو. وجرى حفل التوقيع في ماسيرو بإشراف المدير العام للمنظمة السيد شو دونيو خلال زيارته إلى هذه المملكة الجبلية التي دامت لخمسة أيام.

وإطار البرمجة القطرية الذي وضعته المنظمة هو خطة استراتيجية تحدد الدعم الذي تقدمه المنظمة وأولوياتها لمساعدة البلاد على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي.

وشدّد السيد شو دونيو في الكلمة التي ألقاها خلال حفل التوقيع اليوم على أهمية الشراكات المتينة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيّما تلك المتعلقة بالأمن الغذائي والزراعة المستدامة. وأشار إلى الدور الحاسم الذي تؤديه جهود التعاون في تحويل النظم الزراعية والغذائية العالمية لكي تصبح أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.

وقال السيد شو دونيو: "خلال مناقشاتي معكم في الأيام الماضية، استمعت إليكم وثمّنت العمل الذي تقوم به وزاراتكم المختصة مع المنظمة، والأهم من ذلك ما يمكننا فعله لتوطيد التعاون بيننا من أجل تحقيق نتائج مؤثرة بقدر أكبر".

وسلّط السيد شو دونيو الضوء على التحديات التي تواجه ليسوتو والفرص الماثلة أمامها، بما في ذلك الحاجة إلى تقصير سلاسل القيمة في النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر قدرة على الصمود في وجه الصدمات. وأكّد على تأثير جائحة كوفيد-19 وحالات تفشي إنفلونزا الطيور الأخيرة على الأمن الغذائي وسبل العيش في البلاد، مشدّدًا على أهمية بناء نظم زراعية وغذائية أكثر قدرة على الصمود.

وسيكون إطار البرمجة القطرية الموقّع حديثًا هو الموجِّه للدعم الذي تقدّمه المنظمة إلى ليسوتو خلال السنوات الخمس المقبلة، مع التركيز على النهوض بالإنتاجية الزراعية، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

وقال أيضًا السيد شو دونيو إن المنظمة ستعمل مع ليسوتو للاستفادة من فرص التمويل المتاحة من خلال مرفق البيئة العالمية والصندوق الأخضر للمناخ.

ثلاثة مشاريع جديدة للأمن الغذائي في ليسوتو

بالإضافة إلى إطار البرمجة القطرية، جرى التوقيع على ثلاثة مشاريع للتعاون التقني تموّلها المنظمة. وتوفر هذه المشاريع الأموال لبدء المشاريع وتمويلًا تحفيزيًّا لتنفيذ إطار البرمجة القطرية.

ويركّز أحد المشاريع على مبادرة القرى الرقمية التابعة للمنظمة ويهدف إلى الاستفادة من التكنولوجيات الرقمية في تحسين الممارسات الزراعية وتعزيز الوصول إلى الأسواق والتنمية الريفية في ليسوتو.

ويهدف مشروع مبادرة المدن الخضراء الذي أطلقته المنظمة إلى تعزيز الزراعة الحضرية والتخطيط الحضري المستدام ويسعى إلى إنشاء مدن أكثر مراعاة للبيئة وأكثر ملاءمة للعيش وتعالج في الوقت ذاته مسائل الأمن الغذائي.

أمّا المشروع الثالث، فيركّز على تربية الأحياء المائية ويهدف إلى تعزيز تطوير سلسلة القيمة لتربية الأحياء المائية والنهوض بالأمن الغذائي وتوفير فرص عمل.

واختتم المدير العام ملاحظاته بالتأكيد على ضرورة العمل الجماعي والتعاون لتحقيق الازدهار للجميع في ليسوتو. وقال: "لا يمكن لأي كيان أن يواجه هذه التحديات بمفرده، ولكن معًا يمكننا أن نحقق إنجازات أكثر وأفضل. وكما يقول المثل: 'واحد هو عدد أصغر بكثير من أن يبلغ العظمة'. لذا، علينا أن نوحّد الجهود وأن نعمل معًا لدعم ليسوتو في تحقيق الازدهار للجميع - من دون ترك أي أحد خلف الركب".

ويزور المدير العام ليسوتو تلبية لدعوة جلالة الملك ليتسي الثالث، الذي هو أيضًا سفير المنظمة للنوايا الحسنة للتغذية، مما يؤكد التزام الطرفين الراسخ بتحسين الأمن الغذائي والتغذية داخل ليسوتو وخارجها.