المدير العام شو دونيو

المكتبة العالمية للأشجار والأزهار التابعة للمنظمة ومدينة روما تعمل على رفع مستوى الوعي بالتنوع البيولوجي والاستدامة

©FAO

24/04/2024

روما - قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) ومدينة روما (Roma Capitale) بتوسيع المكتبة العالمية للأشجار والزهور - منتزه منظمة الأغذية والزراعة - التي تقع في إحدى أكبر الحدائق العامة في العاصمة الإيطالية، فيلا دوريا بامفيلي - من خلال السماح للزوار باتباع مسار تعليمي باستخدام تطبيق الهاتف المحمول.

وبفضل تطبيق الويب الخاص بمنتزه المنظمة، والذي جرى تدشينه في حفل أُقيم اليوم، أصبح بالإمكان الاطلاع على أخبار ومعلومات مثيرة للاهتمام عن أنواع الأشجار المختلفة الموجودة في مناطق المنتزه السبع، والتي يمثل كل منها سبع مناطق جغرافية في العالم، وعلى وجه التحديد أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي والشرق الأدنى وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ.

وكان الحفل الذي أقيم اليوم بمثابة إطلاق للمرحلة الثانية من مبادرة المكتبة العالمية للأشجار والزهور - منتزه المنظمة. وقد حضر هذا الحدث سعادة السيد Roberto Gualtieri، رئيس بلدية مدينة روما، والسيدة Sabrina Alfonsi، مستشارة الزراعة والبيئة ودورة النفايات في بلدية روما. 

وقال السيد شو دونيو مخاطبًا الشباب الحاضرين في الحدث "بعد عشرين عامًا من الآن، سوف تكبرون وتشاهدون النمو الرائع لهذه الأشجار، وستكونون قادرين على الاحتفال بالإرث الذي سنتركه لكم، وهو ما يمثله منتزه المنظمة لنا اليوم.  وينبغي لنا أن نزرع شجرة واحدة على الأقل كل عام، وأن نقطع عددًا أقل من الأشجار للحفاظ على التوازن والحرص على أن تبقى الروابط بين المنظمة ومدينة روما متينة. وتمثل المنظمة 194 بلدًا، وبالتالي فإن العلاقة بين المنظمة ومدينة روما هي رابط يوحّد العالم بأسره".

وكجزء من هذا الحدث، شارك طلاب يمثلون مدارس مختلفة في منطقة روما مع مدرسيهم، في حين كان خبراء الغابات في المنظمة متواجدين في الموقع لتقديم التوجيهات والمعلومات للطلاب عندما بدأوا في استخدام تطبيق الويب الجديد. ويغطي مسار الرحلة الذي يمر عبر "المكتبة العالمية للأشجار والزهور - منتزه المنظمة" مساحة تبلغ 2.5 هكتارات من الأراضي التي أتاحتها مدينة روما، ويتيح تجربة افتراضية (الواقع الممتد) فريدة من نوعها، إضافة إلى مسارات تثقيفية مخصّصة تحديدًا للمدارس والأسر، ويعطي فهمًا أفضل للحاجة إلى حماية التنوع البيولوجي وأهمية الغابات بالنسبة إلى كوكب الأرض.

وكانت المنظمة قد أطلقت، بالتعاون مع مدينة روما، المرحلة الأولى من المشروع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي كجزء من مبادرة المدن الخضراء، حيث تم زرع مجموعة أولية من أنواع الأشجار والنباتات، وتحديدًا 85 شجرة و15 نبتة اختارها خبراء المنظمة وتبّرعت بها منظمة المزارعين الرئيسية في إيطاليا "Coldiretti". ويكمن الهدف من ذلك في جعل المدن أكثر خضرة وفي رفع مستوى الوعي لدى الشباب وتثقيفهم وإشراكهم بنشاط في مسائل مثل التنوع البيولوجي والاستدامة والوحدة العالمية.