المدير العام شو دونيو

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يفتتح معرض الصور والملصقات الجدارية عن ممارسات الإدارة المستدامة للتربة

©FAO/Alessandra Benedetti

04/06/2024

روما - بالتزامن مع الدورة الثانية عشرة للجمعية العامة للشراكة العالمية من أجل التربة، افتتح السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، معرضًا يجسد كيفية تجلي الإجراءات على مستوى السياسات والتعاون بين الجهات الفاعلة من أجل التربة السليمة في قصص نجاح من جميع أنحاء تايلند وبلدان أخرى.

ويقدم معرض "رحلة إلى النجاح: من الأوساخ إلى التربة الحية" الذي شاركت في تنظيمه الشراكة العالمية من أجل التربة التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ومملكة تايلند، ممارسات في مجال الإدارة المستدامة للتربة التي تم تكييفها محليًا والمصممة خصيصًا للمجتمع المحلي.

ويسعى هذا المعرض إلى تعزيز الوعي بالتربة وإلهام الجهود المشتركة لحماية الأساس الذي تقوم عليه نظمنا الزراعية والغذائية، ألا وهو التربة، من خلال عرض المبادرات العالمية التي تم تطبيقها بنجاح.

وقال المدير العام خلال افتتاح المعرض: "أود أن أحتفل باليوم الأول للشراكة العالمية من أجل التربة. لقد أمكن تحقيق كل هذا بفضل الدعم المقدم من الشركاء والأعضاء الذين يعملون لتحقيق المهمة نفسها من خلال الشراكة العالمية من أجل التربة على مدى السنوات العشرين الماضية".

كما أشار المدير العام في معرض شكره لمملكة تايلند والأعضاء الآخرين على مساهمتهم المستمرة والتزامهم بحفظ التربة، إلى الحدثين المهمين الذين ستستضيفهما تايلند لمواصلة تشجيع الجهود العالمية المتعلقة بالتربة وتعزيزها في وقت لاحق من هذا العام. وتشمل هذه الفعاليات الاحتفال باليوم العالمي للتربة على نطاق العالم في 5 ديسمبر/كانون الأول الذي سيصادف الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه، والمنتدى الدولي للأراضي والتربة والمياه.

وتضّمن افتتاح المعرض أيضًا عرضًا للرقص التقليدي التايلندي، وقطعًا فنية ثقافية، وتذوقًا للمأكولات الصحية والمغذية من تايلند.

تحقيق الأمن الغذائي من خلال الإجراءات المتعلقة بالتربة

في خضم الأزمة الحالية لتغير المناخ، وأزمة ندرة المياه، وأزمة فقدان التنوع البيولوجي، من الضروري بناء مستقبلنا المشترك انطلاقًا من القاعدة، وهذا يبدأ من التربة. فالتربة هي المكان الذي ينشأ فيه غذاؤنا، وتشكل التربة السليمة مفتاح الأغذية الصحية.

وستساهم الجهود المبذولة لحفظ التربة وصونها وحمايتها واستعادتها، من خلال وضع مسألة حفظ التربة على جدول الأعمال العالمي، في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية بشكل عام.

ويجمع هذا المعرض للصور والملصقات الجدارية والجمعية العامة للشراكة العالمية من أجل التربة بأكملها مختلف الجهات الفاعلة في الأيام القليلة المقبلة لدفع الجهود العالمية في مجال الإدارة المستدامة للتربة وتشجيع التحاور وتبادل قصص النجاح لتحديد أولويات الإجراءات المتعلقة بالتربة.