المدير العام شو دونيو

زيارة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة إلى المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا

©FAO

16/04/2024

نواكشوط – زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا، في إطار زيارته التي امتدت على يومين لهذا البلد الواقع شمال غرب أفريقيا.

وقد رافق المدير العام معالي السيد أمم ولد بيباته، وزير الزراعة في موريتانيا، الذي شدّد على أهمية الزيارة لفتح آفاق واعدة للتعاون الطويل الأمد بين موريتانيا والمنظمة.

كما أعرب معالي الوزير عن تقديره للدعم الذي قدّمته المنظمة لمساعدة بلده في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وللشراكات القائمة، لا سيما في مجال حماية النباتات ومكافحة الآفات.

وأشاد المدير العام بالمركز الوطني لمكافحة الجراد لإمكاناته الاستثنائية في احتواء حالات تفشي الجراد الصحراوي، مشدّدًا على مواصلة المنظمة دعم مساعي البلاد لحماية سبل العيش الريفية والأمن الغذائي في الإقليم.

وتواجه موريتانيا حالات متواترة من تفشي الجراد الصحراوي، كان أبرزها في الأعوام 1987 و1989 و2003 و2005. وتقوم البلاد حاليًا باتخاذ خطوات لمنع حالات التفشي تلك من خلال تطوير نظام للإنذار المبكر مع بلدان أخرى في الإقليم. وأفاد معالي الوزير بأن الخطة تكمن في رصد وجود الجراد والكشف عنه واتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع انتشاره.

وفي إطار حديث أوسع نطاقًا حول النظام الزراعي والغذائي في موريتانيا، أشار السيد شو دونيو إلى إمكانات البلاد الزراعية والرعوية، وكذلك قدرتها على تحويل الأراضي القاحلة إلى مساحات خضراء عبر اختيار المحاصيل المناسبة وتطوير أساليب إنتاج تتكيف مع البيئة المحلية.

كما شارك في الزيارة السيد أحمد ولد الحاج، مستشار رئيس الوزراء المسؤول عن قطاعي الزراعة والتنمية الحيوانية، ومسؤولون كبار من مكتب وزير الزراعة.