المدير العام شو دونيو

لجنة شؤون المرأة في منظمة الأغذية والزراعة موضع إشادة لإنجازاتها العديدة خلال السنوات الأخيرة

©FAO/Cristiano Minichiello

17/05/2024

روما - أعرب السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اليوم عن اعتزازه وامتنانه لعمل لجنة شؤون المرأة في المنظمة، مشددًا على الطريقة التي ساعدت، في ظل قيادة رئيستها، نائب المدير العام للمنظمة السيدة Maria Helena Semedo، على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المنظمة، فضلًا عن إنجازات أخرى.

وقال السيد شو دونيو في كلمة ألقاها في مركز الشيخ زايد في المنظمة بمناسبة الجلسة الخاصة المنعقدة بنسق مختلط من فعالية جلسة الشاي الافتراضية (VirtualTea) التي تنظمها اللجنة بشكل دوري من أجل تبادل الأفكار والإجراءات الكفيلة بتمكين المرأة - ومن خلالها المنظمة – ومناقشتها وعرضها "إنّ المساواة بين الجنسين والتنوع والشمول هي جوهر الرؤية الجديدة للمنظمة واستراتيجيتها وتوجهها الجديدين". 

وأثنى المدير العام في الكلمة التي ألقاها خلال فعالية VirtualTea على السيدة Semedo لشغفها والتزامها بقيادة اللجنة على مر السنين وأعلن أن نائب المدير العام السيدة Beth Bechdol ستخلفها في قيادة اللجنة.

وكانت لجنة شؤون المرأة في المنظمة قد أُنشئت في عام 2019 بمبادرة من المدير العام للمنظمة عند توليه منصبه وقد حققت العديد من الإنجازات البارزة، بما في ذلك أول برنامج إرشادي لموظفي المنظمة الذي شاركت في رعايته لجنة شؤون الشباب في المنظمة، وصولًا إلى عرض أزياء أخلاقي لا يُنسى أجرته المنظمة وضم مصممة الأزياء وسفيرة النوايا الحسنة لشراكة الجبال السيدة Stella Jean، جعل الأزياء أقرب إلى النساء الريفيات.

وقال المدير العام على وجه الخصوص إنه يفخر بعمل اللجنة داخل المنظمة، إذ ساعدت في اتخاذ القرارات المتعلقة باستحقاقات المرأة في المنظمة وإجازة الأمومة والأبوة، ويفخر كذلك بعملها الرامي إلى تعزيز دعم الصحة العقلية على المستوى الإقليمي، وبمساعدتها في تحديث سياسة المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين.

وأحرزت المنظمة نسبة 94 في المائة بالنسبة إلى المؤشرات التي تم تحقيقها أو تجاوزها في خطة عمل الأمم المتحدة بشأن المساواة بين الجنسين، وأُشيد بالمنظمة مؤخرًا لتميّزها في تنفيذ الممارسات الجيدة التي تعزّز المساواة بين الجنسين في منظومة الأمم المتحدة.

وساعدت لجنة شؤون المرأة المنظّمة على إيجاد حيّز تستطيع فيه النساء التعبير عن أنفسهن بصراحة وتبادل خبراتهن بشأن القضايا ذات الأهمية، المهنية والشخصية على السواء، مع الزملاء من الإناث والذكور من مختلف مكاتب المنظمة في جميع أنحاء العالم، بهدف العمل كآلية لتبادل الأفكار من أجل التطوير المهني وتحقيق المساواة بين الجنسين.