المدير العام شو دونيو

في الكاميرون، المدير العام يلتقي بالشركاء الفنيين والماليين وبالمجتمع العلمي ويزور المختبر البيطري الوطني

26/04/2024

ياوندي – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في إطار زيارته الرسمية إلى الكاميرون، بالشركاء الفنيين والماليين وبالمجتمع العلمي.

وقال المدير العام للمنظمة "إنّ النظام الزراعي والغذائي في الكاميرون يتمتع بإمكانات كبيرة، واليوم هو مناسبة مهمة لنا لكي نرى كيف يمكننا تعزيز شراكتنا من أجل تحديد الفرص التي من شأنها أن تدعم هذا التحوّل، وزيادتها إلى أقصى حد ممكن".

وأضاف قائلًا "لكي تعمّ الفائدة على المزارعين والمستهلكين والنساء والشباب والتنمية الريفية في الكاميرون، يجدر بنا التركيز على العلوم والابتكار ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات من أجل إطلاق العنان للإمكانات الكاملة لقطاع الزراعة وتحسين سُبل عيش السكان".

وكان من بين الحضور معالي السيد Gabriel Mbairobe، وزير الزراعة والتنمية الريفية، ومعالي الدكتور Taïga، وزير الثروة الحيوانية والسمكية والصناعات الحيوانية، وسعادة السيد Patrick Biffot، وممثلون آخرون رفيعو المستوى.

وقال المدير العام إنّ المنظمة تتطلّع إلى العمل مع الشركاء لتحديد المزيد من الفرص لبذل جهود متضافرة من أجل تحويل النظام الزراعي والغذائي في الكاميرون.

وأشار إلى أن المنظمة تعمل على تعميم العلوم والابتكار في برنامج عملها بأكمله. ومن خلال مبادرة العمل يدًا بيد - التي تشارك فيها الكاميرون - تعمل المنظمة على ربط الشركاء بين البلدان والجهات المانحة أو المؤسسات المالية، ممّا يؤدي إلى تحسين المجتمعات الريفية. وإضافة إلى ذلك، توفّر المدارس الحقلية للمزارعين خبرة عملية للمزارعين حول مجموعة من المواضيع والممارسات الزراعية.

كما دعا المشاركين في الاجتماع للانضمام إلى منتدى الأغذية العالمي لهذا العام الذي سيُعقد في المقر الرئيسي للمنظمة في روما في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر/تشرين الأول، مشيرًا إلى أن هذا الحدث يجمع الخبراء وصانعي التغيير والقادة المتبصرين من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات الملحة والفرص السانحة في مجال الأمن الغذائي والزراعة والتغذية، والمساهمة فيها.

وأوضح المدير العام للمنظمة أن منتدى الأغذية العالمي سيضم أيضًا منتدى للعلوم والابتكار يجمع خبراء العلوم والابتكار المعترف بهم عالميًا لتبادل الأفكار والتجارب حول الممارسات والتكنولوجيات والنُهج المتطورة ذات الأهمية، إضافة إلى منتدى الاستثمار التابع لمبادرة العمل يدًا بيد ومنتدى الشباب العالمي.

الاستفادة من التكنولوجيا في العمل

زار المدير العام أيضًا موقع المشروع الذي تدعمه المنظمة - المختبر البيطري الوطني (LANAVET) - حيث التقى بالعلماء من الكاميرون.

واطّلع المدير العام خلال الزيارة على التقدم المحرز في مختبر LANAVET وتحدث إلى المستفيدين حول أثر دعم المنظمة على النظام الوطني لمراقبة الأمراض الحيوانية في البلاد.

وتعمل المنظمة، منذ عام 2016، ومن خلال البرنامج العالمي للأمن الصحي وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، على تعزيز القدرات الوطنية للمختبرات البيطرية، وهي رابط محوري في الوقاية من الأمراض الحيوانية ومراقبتها بسبب دورها في التشخيص والكشف المبكر عن تفشي الآفات.

كما أُنشئ نظام معلومات المختبرات وإدارتها (LIMS) وتم تدريب 380 من موظفي المختبر البيطري الوطني في مختلف مجالات السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي، وضمان الجودة، ونقل المواد المعدية، ونظام معلومات المختبرات وإدارتها، والكشف عن مقاومة مضادات الميكروبات وتشخيص الأمراض الحيوانية.

وكان التدخل المنتظم للمنظمة في هذا المشروع عنصرًا حاسمًا في المساعدة على الوقاية من الأمراض الحيوانية المنشأ ذات الأولوية، واكتشافها، والاستجابة لها، ومكافحة ظهورها المحتمل، ومعاودة ظهورها. 

وبالنظر إلى المستقبل، تبادل المدير العام وسلطات المختبر البيطري الوطني الأفكار حول سُبل جديدة للتعاون في مجال الوقاية من الأمراض الحيوانية المنشأ ومكافحتها، في سياق نهج "صحة واحدة".