المدير العام شو دونيو

أمثلة على تقنيات زراعية متطورة وممارسات مستدامة تنال استحسان المدير العام في جنيف

©FAO/Mark Henley

28/05/2024

جنيف، سويسرا - زار السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اليوم اتحاد مزارعي الخضروات في جنيف (Union Maraîchère de Genève)، وهو تعاونية تضمّ 31 من مزارعي الخضراوات، يتّبعون جميعهم ممارسات مستدامة في جميع مراحل إنتاج الخضروات، بما يشمل الزراعة والتجهيز والتعبئة والتسويق.

وتضمنت الجولة التجوّل في مرافق التعبئة المتطورة، حيث تقوم نُظُم آلية بفرز المنتجات وغسلها وتعبئتها بفعالية، مع الحرص على أن تستوفي جميع الفواكه والخضروات أعلى معايير الجودة.

وقال المدير العام خلال زيارته، مكرّرًا التزام المنظمة تجاه المزارعين، إن "المزارعين السويسريين روّادٌ في اتّباع الاستدامة في عملهم، وهو ما يتوافق مع شعار المنظمة المتمثّل في زيادة الإنتاج باستخدام قدر أقلّ من الموارد. وستواصل المنظمة التعاون مع الحكومة الوطنية من أجل توفير بيئة أعمال مؤاتية تحفّز المزارعين المحليين على التقدّم."

وكان اتحاد مزارعي الخضراوات قد تأسس في جنيف في عام 1949 وهو يضمّ منتجي الخضروات في كانتون جنيف ويضطلع بتسويق إنتاجهم. ويعمل المزارعون الأعضاء في الاتحاد البالغ عددهم 31 مزارعًا يدًا بيد من أجل زراعة أكثر من 100 نوع من الخضروات والفواكه الصغيرة طوال المواسم الزراعية. ويتّسم مزارعو الاتحاد بشغفهم بأرضهم وحرفتهم، ويمزجون بين المهارات التقليدية التي ورثوها عن أجدادهم وروحهم الابتكارية.

ويُنتج مزارعو الاتحاد 000 30 طن من الخضروات سنويًا، أي ما يمثّل 80 في المائة من الإنتاج في جنيف، وهو ما يجعلهم أكبر منتجي الطماطم في سويسرا. ويساهم اتحاد مزارعي الخضروات في جنيف في الاقتصاد المحلي، إذ تبلغ مبيعاته الإجمالية 100 مليون فرنك سويسري يعمل فيه أكثر من 600 عامل.

ويتقيّد مزارعو التعاونية بالأنظمة الصارمة الخاصة بالاتحاد السويسري وبكانتون جنيف، وهو ما يضمن أن تكون ممارساتهم مراعية للبيئة ومسؤولة اجتماعيًا على حدّ سواء. ويمثّل التزام التعاونية بالأولويات الرئيسة الثلاث، أي الصحة والجودة واحترام الإنسان والبيئة، الأساس لكل ما يقومون به من أعمال.

وتوجّه المدير العام لاحقًا في إطار زيارته إلى جنيف هذا الأسبوع، إلى المعهد الاتحادي للتقنيات المتعددة في لوزان حيث عقد اجتماعًا ثنائيًا مع رئيس المعهد السيد Martin Vetterli. ويضم المعهد الذي تأسس في عام 1969، زهاء
000 18 طالب وموظّف، ويُعدُّ الباحثون فيه من بين نسبة 1 في المائة من الباحثين الأكثر استشهادًا بهم في مجال عملهم على نطاق العالم. وزار المدير العام أيضًا مركز التقنيات الأساسية التابع للمعهد، الذي يوفّر حلولًا مستدامة وقابلة للتطوير لتلبية الاحتياجات التي لم تُستوفَ بعد، ولا سيّما في البلدان المنخفضة الدخل وفي السياقات الهشّة. وتتوافق أنشطة المركز مع أهداف التنمية المستدامة. وتشمل أنشطته الرئيسية هندسة النُظُم، والتوجيهات الخاصة بكل سياق، وتطوير نماذج أعمال مستدامة للمشاريع، حيث إنه يعمل بدءًا من تحديد المفهوم وصولًا إلى نقل التكنولوجيا.

وقال المدير العام خلال اجتماعه مع السيد Vetterli إن "الحلول القائمة على العلوم ضرورية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. والمنظمة راغبة في التعاون مع شركاء رئيسيين في ميدانَي البحوث والتعليم، على غرار المعهد، من أجل ضمان تحويل نتائج البحوث إلى تنمية صائبة ومستدامة في مجالَي الزراعة والأمن الغذائي"، مسلّطًا الضوء على استعداد المنظمة للعمل جنبًا إلى جنب مع الجامعات.

وتابع السيد شو دونيو زيارته في مزرعة Domaine des Mattines التي تملكها عائلة بلوندان منذ عام 1814 والتي تنضوي إلى اتحاد مزارعي الخضروات في جنيف. وتمتاز عائلة بلوندان بتاريخها الطويل الحافل بالابتكار في مجال الزراعة وبالتزامها المنقطع النظير بالنوعية الجيدة. وتُزرع جميع الخضروات في المزرعة تحت أغطية تقيها من المخاطر الخارجية، مما يضمن جودة الإنتاج على نحو ثابت طوال الموسم، بصرف النظر عن أحوال الطقس.

ولا تُساهم هذه الأغطية الواقية في تغطية المحاصيل وحمايتها وحسب إنما تعزز أيضًا نمو الحشرات المُفيدة التي تحميها من الآفات. ويستعين المزارعون أيضًا بنُظُم حاسوبية لإدارة المناخ من أجل الحدّ من مخاطر الأمراض الفطرية. وتتيح زراعة المحاصيل خارج التربة للمزارعين تجنّب استعمال مبيدات الأعشاب والقضاء على الأمراض المرتبطة بالتربة وعلى الديدان.

وتُظهر أنشطة Domaine des Mattines انكباب التعاونية على ضمان أقصى معايير الجودة والنضارة طوال الموسم.

وشدّد السيد شو دونيو على أن اهتمام اتحاد مزارعي الخضروات في جنيف بالزراعة المستدامة والابتكار يجعله قدوة تحتذي بها التعاونيات الزراعية في مختلف أقطاب العالم. وتظهر الممارسات التي يتّبعها الاتحاد أهمية دعم الأساليب المستدامة في الزراعة بغية ضمان تمتع الأجيال المقبلة بالمنتجات الصحية والعالية الجودة.

وقد سلّطت الزيارة الضوء على الإنجازات الرائعة التي يحققها اتحاد مزارعي الخضروات في جنيف والمعهد الاتحادي للتقنيات المتعددة في لوزان، وكانت بمثابة مصدر إلهام لجميع المزارعين في العالم لتشجيعهم على اتّباع الممارسات المستدامة والابتكار واحترام البيئة والإنسان.