المدير العام شو دونيو

اجتماع بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو، ومعالي السيد Ahmet Bagci، نائب وزير الزراعة والغابات في الجمهوريّة التركية

26/04/2024

روما – التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيد Ahmet Bagci، نائب وزير الزراعة والغابات في الجمهوريّة التركية لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين المنظمة وتركيا.

وهنّأ المدير العام معالي نائب الوزير على تعيينه وشكر تركيا على دعمها المستمر مشددًا على أن تركيا، باستضافتها مكتب المنظمة الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى، تعتبر شريكًا رئيسيًا للمنظمة في هذا الإقليم الفرعي.

وقال معالي نائب الوزير إن تركيا تولي أهمية كبرى للمكتب الإقليمي الفرعي للمنظمة وتتطلّع إلى مواصلة تعزيز المكتب. وأضاف أيضًا بأن بلاده تعتزم إنشاء ممثلية دائمة لدى المنظمة في روما من أجل توطيد الروابط مع وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في روما.

وأفاد بأن تركيا سعيدة بمواصلة التعاون الناجح في إطار برنامج الشراكة الرئيسي بين منظمة الأغذية والزراعة وتركيا (FTPP) في الإقليم الفرعي. وأبلغ المدير العام بأن المناقشات مع الوزارة بدأت مؤخرًا بشأن المرحلة الثالثة من برنامج الشراكة، وهي لا تتعلّق ببدء مرحلة جديدة فحسب، بل تتناول توسيع نطاق التعاون الحالي. ويغطي برنامج الشراكة حاليًا الأمن الغذائي، وتمكين المرأة الريفية، والغابات، والفاقد والمهدر من الأغذية، ومصايد الأسماك، وسلامة الأغذية، والتنمية الزراعية، وتعزيز القدرات الوطنية. وأضاف معالي نائب الوزير بأن برنامجي الزراعة والغابات يساهمان بشكل كبير في تعزيز قدرات البلدان المستفيدة. وأشار إلى أن التعاون الثلاثي وأوجه التآزر التي تمّ إنشاؤها يمكن أن تمهّد الطريق لتحسين آلية التنسيق في ما بين بلدان الجنوب التي تقودها المنظمة في الإقليم الفرعي وخارجه.

كما أبلغ معالي نائب الوزير المدير العام بأن بلاده تعتزم إنشاء مركز امتياز معني بتغير المناخ للمساعدة في التخفيف من وطأة آثار تغيّر المناخ التي تنطوي على ضغوط كبيرة على الموارد الطبيعية.

ورحّب المدير العام بالجهود الرامية إلى تعزيز التعاون بين تركيا والمنظمة وأعرب عن ثقته بأن الجهود المشتركة يمكن أن تساهم بشكل كبير في جعل النظم الزراعية والغذائية في الإقليم الفرعي أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة سعيًا إلى تحقيق الأفضليات الأربع.