المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Sidi Tiémoko Touré، وزير الثروة الحيوانية والسمكية في كوت ديفوار

©FAO

18/04/2024

الرباط - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) في الرباط بمعالي السيد Sidi Tiémoko Touré، وزير الثروة الحيوانية والسمكية في كوت ديفوار، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وأعرب المدير العام لمعالي الوزير عن تقديره للدعم الذي تقدمه كوت ديفوار للمنظمة. وأقرّ أيضًا بالتعاون الطويل الأمد بين الطرفين وشجّع كوت ديفوار على قيادة عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية في منطقة غرب أفريقيا.

وأشار معالي الوزير إلى الوضع المقلق بخصوص طاعون المجترات الصغيرة في الإقليم، وطلب دعم المنظمة لإنشاء منصة لجميع البلدان من أجل مواجهة هذا التحدي. وأشار أيضًا إلى الدعوة التي أطلقت في الاتحاد الأفريقي في هذا الصدد، مشيرًا إلى أنها قد اكتسبت زخمًا وأنّ الاتحاد الأوروبي قد انضم الآن أيضًا إلى الدعوة من أجل التصدي لتحدي طاعون المجترات الصغيرة. وأفاد معالي الوزير كذلك بأن هناك مبادرة مع بنك التنمية الأفريقي بقيادة كوت ديفوار والسنغال وغامبيا للعمل على مواجهة تحدي طاعون المجترات الصغيرة.

كما طلب معالي الوزير تقديم الدعم من أجل التصدي لأمراض أخرى، مثل أنفلونزا الطيور وداء الكَلَب في غرب أفريقيا. وذكر أيضًا أن البلاد لديها مشروع لتربية الأحياء المائية يحتاج إلى المساعدة لتعزيزه، إذ إن البلاد تعتبر الاقتصاد الأزرق ركيزة للنمو الاقتصادي في كوت ديفوار.

وأكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بمواصلة دعم كوت ديفوار وسائر بلدان غرب أفريقيا في كفاحها ضد طاعون المجترات الصغيرة والأمراض الأخرى التي تعيق التقدم وتسبّب خسائر فادحة في إنتاج الأغذية وتمنع تحويل النظم الزراعية والغذائية.