المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Chikote Makozo، وزير مصايد الأسماك والثروة الحيوانية في زامبيا

©FAO/Eduardo Soteras

19/04/2024

الرباط - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في الرباط بمعالي السيد Chikote Makozo، وزير مصايد الأسماك والثروة الحيوانية في زامبيا، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وشكر معالي الوزير المدير العام على الدعم المقدم لشعب زامبيا من خلال جهود التعاون المختلفة في جميع أنحاء البلاد. وذكر أنه بسبب تغيّر المناخ، تواجه زامبيا جفافًا جسيمًا أضرّ بالعديد من المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة وسكان المناطق الريفية.

وذكر معالي الوزير أن الحكومة وضعت خطة وطنية للتخفيف من الآثار السلبية للصدمات المناخية التي تطرح تحديات كبرى على صعيد الأمن الغذائي. كما أفاد معالي الوزير بأن بلاده تعمل على عدد من التدخلات والاستراتيجيات للتعامل مع فقدان الأراضي الرعوية، والأمراض، وإدارة المياه، وانعدام الأمن الغذائي، من بين أمور أخرى.

وأكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بمساعدة زامبيا في مجال التعاون بشأن إدارة المياه والتدخلات الحديثة، من أجل تجميع المياه خلال فترات هطول الأمطار وإنتاج المحاصيل القادرة على الصمود في وجه الجفاف. كما شجّع زامبيا على الابتعاد عن الزراعة البعلية واستكشاف المزيد من التكنولوجيات الحديثة.

ونصح المدير العام زامبيا أيضًا بالتركيز على تحسين استخدام الأراضي على المستوى الوطني من أجل تجنّب المشاكل الناجمة عن الجفاف، وإعادة تخصيص وتصميم استخدام الأراضي بما يتناسب مع الغرض الحالي والتحديات الناشئة. ونصح الحكومة أيضًا بالانضمام إلى مبادرات المنظمة للمدن الخضراء، وخاصة مشاريع الأراضي، والمشاركة في مبادرة العمل يدًا بيد من أجل الاستفادة من إمكانات زامبيا الهائلة واستقطاب ما يلزم من مستثمرين.

وأكّد المدير العام مجددًا أن المنظمة مستعدة وملتزمة بمساعدة زامبيا ومدّها بكل الدعم الفني اللازم، خاصة من أجل تحسين الأمن الغذائي وتحويل نظامها الزراعي والغذائي.