المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد حميد مسعيدي، وزير الفلاحة والصيد البحري والبيئة والسياحة والحرف في جزر القمر

©FAO/Eduardo Soteras

19/04/2024

الرباط - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم في الرباط مع معالي السيد حميد مسعيدي، وزير الفلاحة والصيد البحري والبيئة والسياحة والحرف في جزر القمر، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وشكر المدير العام معالي الوزير على التعاون المستمر وأقرّ بأن جزر القمر تتمتع بإمكانات هائلة في ما يتعلق بالاقتصاد الأزرق وشجّع معالي الوزير على استخدام ذلك لصالح البلاد وكأداة لتنمية اقتصادها والتخفيف من وطأة الصدمات المناخية. واعتبر كذلك أن الاقتصاد الأزرق مفيد للبيئة، كما أنه فعّال من حيث الكلفة. وأكد أيضًا أنه سيزيد من نطاق البيئة البحرية في جزر القمر وسيحافظ عليها وسيسمح بتجديدها.

وشكر معالي الوزير المدير العام على كل ما تبذله المنظمة من جهود وعمل في جزر القمر، ولكنه أشار إلى الحاجة إلى زيادة الموارد وتكثيف الجهود من أجل التنفيذ الفعّال على أرض الواقع.

وأشار معالي الوزير إلى أن جزر القمر واجهت موسم صيد جيد لمدة سبعة أشهر وموسم صيد سيئ لمدة خمسة أشهر، ولهذا السبب فإنها تحتاج إلى الخبرة الفنية للمنظمة لمساعدتها على وضع مبادرات خاصة بها في مجال تربية الأحياء المائية.

وشجّع المدير العام الحكومة على الانضمام إلى مبادرة العمل يدًا بيد باعتبارها أداة مهمة لاستقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص لصالح مبادرات الاقتصاد الأزرق. كما دعا المدير العام جزر القمر إلى تقديم خطة استثمارية لعرضها على منصات المنظمة ذات الصلة، بما في ذلك منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد خلال منتدى الأغذية العالمي، وهو ما من شأنه أن يوفر الزخم اللازم للاستثمار في قطاع تربية الأحياء المائية في جزر القمر.