المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Paubert Tsimanaoraty Mahatante، وزير الثروة السمكية والاقتصاد الأزرق في جمهورية مدغشقر

19/04/2024

الرباط – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم مع معالي السيد Paubert Tsimanaoraty Mahatante، وزير الثروة السمكية والاقتصاد الأزرق في جمهورية مدغشقر، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وتوجه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام للتعاون الجيد مع المنظمة وطالب بمزيد من الدعم في قطاع مصايد الأسماك، مع الإشارة إلى أن البلاد لا تزال تواجه خسائر هائلة في الأسماك بسبب غياب المعدات المناسبة. وشدّد معالي الوزير على الحاجة إلى معدات صيد حديثة للحد من الفاقد ما بعد الصيد.

وشدّد معالي الوزير أيضًا على الحاجة إلى مزيد من الدعم التقني بخصوص استقاء البيانات البحرية، لأن ثمة تحد كبير جدًا متمثل في استقاء بيانات الموارد البحرية، وكذلك من أجل تقييم الأرصدة.

وأخيرًا أشار معالي الوزير إلى الحاجة إلى الدعم في مجال الأعلاف المائية كونها لا تزال تعتمد على الواردات وتواجه عبئًا ضريبيًا ثقيلًا يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسماك وجعلها سلعة باهظة الثمن.

وأكد المدير العام مجددًا التزامه بمواصلة تقديم الدعم التقني المطلوب في جميع المجالات المتعلقة بولاية المنظمة، لا سيما من خلال المكتب القطري للمنظمة، وشجّع حكومة مدغشقر على الالتحاق بمنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد الذي سيُعقد في أكتوبر/تشرين الأول 2024 تحت مظلة منتدى الأغذية العالمي في المقر الرئيسي للمنظمة في روما، لأنه سيوفر منصة مهمة لتسويق منتجات بلده وجذب المستثمرين.

كما شجّع المدير العام مدغشقر على التعاون مع المغرب، نظرًا إلى دوره الريادي في تحويل النظم الزراعية والغذائية، لا سيما من أجل تبادل المعرفة والخبرات المتعلقة بقطاع تربية الأحياء المائية.