المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Abel da Silva Bom Jesus، وزير الزراعة والثروة السمكية والتنمية الريفية في سان تومي

©FAO

19/04/2024

الرباط - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم في الرباط مع معالي السيد Abel da Silva Bom Jesus، وزير الزراعة والثروة السمكية والتنمية الريفية في سان تومي، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وشكر معالي الوزير المدير العام على التعاون الطويل الأمد بين المنظمة وسان تومي وشدّد على الحاجة إلى زيادة التعاون في مواجهة التحديات العديدة التي يتعين التصدي لها نتيجة جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، من بين تحديات أخرى.

وأشار معالي الوزير إلى أن هذه التحديات كشفت عن نقاط الضعف في النظام الزراعي والغذائي لسان تومي التي تؤثر على الإنتاج. وأشار إلى انخفاض الأمن الغذائي في سان تومي إلى نسبة 14 في المائة نتيجة الجائحة والحرب في أوكرانيا.

وذكر أن أولوية الحكومة تتمثل في القضاء على الجوع واستئصال الفقر، وتطلّع إلى أن تصبح المنظمة جهة شريكة في تحقيق هذه الأهداف، بما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

كما أفاد معالي الوزير بأن البلاد تعكف حاليًا على إجراء تعداد زراعي من أجل تحديد الاحتياجات وهي تعوّل على دعم المنظمة من أجل المضي قدمًا. وأعرب معالي الوزير أيضًا عن تقديره للمنظمة على العمل المضطلع به من خلال مبادرة العمل يدًا بيد وبلد واحد، منتج واحد ذو أولوية. وفي ما يخص المبادرة الأخيرة، أكّد معالي الوزير أن بلاده ترغب في تنويع منتجاتها وإدراج المزيد من المنتجات في إطار هذه المبادرة، وبخاصة زيادة إنتاج الكسافا.

وطلب معالي الوزير أيضًا المساعدة من أجل تحديث الآلات الزراعية لزيادة الإنتاج وتحسين تحويل النظام الزراعي والغذائي، ولا سيما من أجل تحسين وصول المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة إلى التكنولوجيا.

وأكّد المدير العام من جديد التزام المنظمة بتوطيد التعاون مع سان تومي وإتاحة جميع الخبرات الفنية اللازمة من أجل مساعدة البلاد على تحقيق السيادة الغذائية، وبالتالي الحدّ من اعتمادها على الصادرات وضمان الأمن الغذائي.