المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Guismala Hamza، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهوريّة أفريقيا الوسطى

18/04/2024

الرباط - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في الرباط بمعالي السيد
Guismala Hamza، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهوريّة أفريقيا الوسطى، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا

وهنّأ المدير العام معالي الوزير على تعيينه وأعرب عن تقديره للعلاقة الطويلة الأمد بين الطرفين. وأكّد المدير العام مجددًا دعم المنظمة لتحويل النظم الزراعية والغذائية في جمهوريّة أفريقيا الوسطى.

وشكر معالي الوزير المدير العام وقال إنّ جمهوريّة أفريقيا الوسطى، باعتبارها بلدًا غير ساحلي يخرج من أزمة طال أمدها، ولكن يتمتع في الوقت ذاته بميزة وجود مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة، ترغب في الابتعاد عن الأساليب الزراعية المحافظة للانتقال إلى تنمية قدرات صغار المزارعين، وتحسين سُبل العيش في المناطق الريفية، وتحديث الزراعة بهدف الوصول إلى الأسواق الدولية. وطلب الحصول على مساعدة المنظمة في هذا الصدد، بما في ذلك التدريب في مجال البحوث وجمع البيانات، من أجل تطوير تكنولوجيات الطاقة المائية.

كما أعرب معالي الوزير عن تقديره لفريق المنظمة الموجود في الميدان في البلاد، إذ يعمل الفريق على إعداد خطة للتنمية الوطنية للفترة 2024-2028 من أجل تعزيز الإنتاج لا لتحسين الزراعة فحسب، بل كذلك لدفع عجلة النمو الاقتصادي في جمهوريّة أفريقيا الوسطى، خصوصًا بالنسبة إلى صغار المزارعين وسُبل العيش الريفية.

وشكر معالي الوزير المدير العام على مبادرات مثل مبادرة العمل يدًا بيد وبلد واحد - منتج واحد ذو أولوية، من بين مبادرات أخرى، التي قدّمت المنظمة من خلالها الدعم الفني بالتعاون مع الحكومة. وشدّد من جديد على الحاجة إلى المساعدة في مجال آليات الإنذار المبكر من أجل تمكين الحكومة من التصدي للتحديات قبل وقوع الكوارث.

وأكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بتقديم الدعم لإعداد خطة التنمية الوطنية وتنفيذها، مشددًا على أهمية الشراكات مع القطاع الخاص من أجل تحقيق التحول المنشود.