المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة في المملكة المغربية

©FAO

19/04/2024

الرباط – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم مع معالي السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة في المملكة المغربية، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

ورحّب معالي رئيس الحكومة بالمدير العام وأبلغه أن حكومة المغرب ممتنة لاستضافتها الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الوزاري الإقليمي لأفريقيا. وأعرب عن ارتياح المغرب أيضًا لارتفاع مستوى مشاركة القيادات القادمة من جميع أنحاء أفريقيا والتي اجتمعت في الرباط لوضع استراتيجية لمسار تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأكد معالي رئيس الحكومة أنه انطلاقًا من دور المغرب الريادي في الإقليم بشأن تحويل النظم الزراعية والغذائية، فإنّ البلاد مستعدة وجاهزة لتشاطر تجاربها وتبادل المعرفة عبر التدريب مع بلدان أخرى من الإقليم. وأفاد بأن المكانة القيادية للمنظمة كوكالة متخصصة تعالج مسألة الأمن الغذائي ستؤدي أيضًا دورًا محوريًا في هذا التعاون، وشدّد على الحاجة إلى التعاون الثلاثي لضمان التحويل الفعّال للنظم الزراعية والغذائية.

كما شدّد معالي رئيس الحكومة على أن مبادرة تكييف الفلاحة الأفريقية مع تغيّر المناخ التي أطلقها المغرب هي مثال جيد يجب الاستفادة منه باعتباره مركزًا إقليميًا لتبادل المعرفة مع البلدان الأفريقية، وأكد مجددًا الحاجة إلى أن تواصل المنظمة دعم هذه المبادرة.

وشكر المدير العام معالي رئيس الحكومة على حسن الضيافة وأشاد بالحكومة لأخذها زمام المبادرة في تحويل النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا. ووافق المدير العام على الحاجة إلى التعاون الثلاثي ما بين المغرب والمنظمة والبلدان الأفريقية من أجل دفع عجلة تحويل النظم الزراعية والغذائية في الإقليم. كما أشار المدير العام إلى أنه سيكون من المفيد للمغرب تطبيق استراتيجية استخدام الأراضي مع استمرار تقدمه في مساره التنموي.

واتفق الجانبان على مواصلة العمل معًا نحو تحويل النظم الزراعية والغذائية في المغرب وفي سائر الإقليم.