المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Efa Muleta، وزير الدولة في وزارة الزراعة في جمهورية إثيوبيا

©FAO/Eduardo Soteras

19/04/2024

الرباط - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم في الرباط مع معالي السيد Efa Muleta، وزير الدولة في وزارة الزراعة في جمهورية إثيوبيا، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وشكره على التعاون الطويل الأمد.

وأعرب معالي الوزير عن شكره للمدير العام على ما تقوم به المنظمة من عمل في إثيوبيا، لا سيما من خلال مبادرة العمل يدًا بيد التي تسير بشكل جيد. وأعرب أيضًا عن تقديره لمبادرة بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية التي تسير بشكل جيد أيضًا. وطلب كذلك زيادة الدعم لمبادرة 000 1 قرية رقمية التي أطلقتها المنظمة وغيرها من مبادرات التنمية الريفية ذات الصلة.

وأفاد معالي الوزير بأن إثيوبيا ملتزمة بتحويل النظم الزراعية والغذائية ولكنها بحاجة إلى دعم الشركاء في التنمية لتحديث منتجاتها الزراعية ورقمنتها.

وأعرب المدير العام عن ارتياحه للتقدم المحرز في البلاد والالتزام الواضح بمواصلة تنميتها من خلال تحويل النظم الزراعية والغذائية. وأكد مجددًا دعم المنظمة المستمر لإثيوبيا من أجل تحديث قطاعها الزراعي ومواصلة العمل مع الجهات الشريكة مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية في سبيل تحقيق التنمية الريفية.

وفي ما يتعلق بمسألة تعزيز النظام الزراعي والغذائي المعدّ للتصدير، شجّع المدير العام إثيوبيا على استكشاف الزراعة المتقاطعة لأن ذلك من شأنه أن يساعدها على زيادة الإنتاج الزراعي. كما شجّع الحكومة على تطبيق اللامركزية في السياسات من أجل تعزيز الإنتاج الزراعي.