المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Gilberto Silva، وزير الزراعة والبيئة في كابو فيردي

©FAO

18/04/2024

الرباط - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا في الرباط مع معالي السيد Gilberto Silva، وزير الزراعة والبيئة في كابو فيردي، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

ونوّه المدير العام بالتعاون الطويل الأمد بين كابو فيردي والمنظمة وأكّد مجددًا التزامه بمواصلة العمل مع كابو فيردي من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية في البلاد.

وشكر معالي الوزير المدير العام على الدعم المقدم لكابو فيردي، وأفاد بأن البلاد لديها برنامج شامل بشأن الزراعة، بما في ذلك الاقتصاد الأزرق. وذكر أن كابو فيردي تعمل أيضًا من خلال التعاون بين بلدان الجنوب، ولا سيما مع الصين، من أجل النهوض بهذا القطاع نظرًا إلى أهمية تبادل المعارف والخبرات. وشدّد أيضًا على ضرورة الحصول على مساعدة المنظمة الفنية وتعاونها في مجال تعزيز الاقتصاد الأزرق.

وذكر معالي الوزير كذلك أنّ البلاد واجهت العديد من التحديات المتعلقة بالنظم الزراعية والغذائية بسبب أزمات عدة، بما في ذلك آثار الحرب في أوكرانيا. وقد انخفض الإنتاج بشكل كبير، وتأثر الاقتصاد وسُبل العيش بشكل سلبي نتيجة الانخفاض الحاصل في المنتجات الزراعية والغذائية. وأخيرًا، أعلن معالي الوزير أن كابو فيردي ترغب في إطلاق برنامج إحصائي وطلب دعم المنظمة في هذا الشأن.

وأكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بمواصلة دعم شعب كابو فيردي وتحسين المكتب القطري وتعزيزه لضمان دعم أكثر فعالية وكفاءة للبلاد. كما وافق المدير العام على أنه من المهم للغاية مشاركة أهداف تنمية القدرات الوطنية من خلال تبادل المعارف والمهارات والموارد والدراية الفنية.