المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي مع معالي السيد أمم ولد بيباته، وزير الزراعة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية

©FAO

15/04/2024

التقى اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) بمعالي السيد أمم ولد بيباته، وزير الزراعة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام وأعرب عن تقديره للدور المحوري الذي تؤديه المنظمة في دعمها عمل وزارة الزراعة. كما شكر المنظمة على تعاونها في مشاريع عديدة، لا سيما الدعم والتعاون في مجال مكافحة الجراد الصحراوي، بما في ذلك عبر المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي، ومواجهة الآفات الزراعية مثل سوسة النخيل الحمراء، والتدريب المقدم لاستئصال الآفات، ودعم مساعي موريتانيا الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والسيادة الغذائية.

وشدّد معالي الوزير كذلك على الحاجة إلى تعزيز التعاون في قطاعات أخرى، بما في ذلك الزراعة البعليّة من أجل ضمان الاكتفاء الذاتي في الزراعة وتحقيق تحويل النظم الزراعية والغذائية. وأفاد معالي الوزير بأنّ البلاد تعمل حاليًا على وضع استراتيجية وطنية مفصلة للزراعة لمواجهة الجراد الصحراوي والتمس الدعم التقني من المنظمة لأجل تنفيذها.

وفي الختام، أشار معالي الوزير أيضًا إلى الحاجة إلى دعم المشاريع الخاصة بالمياه، مثل خطة الريّ في وادي نهر السنغال.

وشكر المدير العام معالي الوزير على دعمه فريق المنظمة في موريتانيا وأعرب عن تقديره للالتزام والجهود المبذولة في مكافحة تفشّي الجراد والإصابة بالآفات. وشجّع موريتانيا على استكشاف إمكانية استخدام التكنولوجيات الجديدة لمواجهة حالة الجفاف في البلاد.

وهنّأ موريتانيا على عرضها استضافة المؤتمر الإقليمي لأفريقيا القادم في عام 2026 وأكد لمعالي الوزير التزام المنظمة بدعم موريتانيا لضمان نجاح المؤتمر.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية لتحسين حياة سكّان الريف ومساعدة صغار المزارعين على بناء الاقتصاد الدائري من خلال إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية والعلف.