المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية

©FAO

18/04/2024

الرباط – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم مع معالي السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام في الرباط وشكره على التعاون الطويل الأمد بين المغرب والمنظمة. كما أعرب عن تقديره للمنظمة وللبلدان الأفريقية الأخرى لوضع ثقتها في المغرب من أجل استضافة الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الوزاري الإقليمي لأفريقيا.

وأشاد معالي الوزير بالمدير العام للمكانة القيادية التي تحتلها المنظمة في قضايا الأمن الغذائي، فضلًا عن مبادرات التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي التي يشارك فيها المغرب والمنظمة وبلدان أفريقية أخرى. كما أفاد بأنها تشكل أولويات بالنسبة إلى حكومة المغرب وصاحب الجلالة الملك، لما تتمتع به البلاد من معارف وخبرة واسعة في النظم الزراعية والغذائية، ترغب بمشاركتها مع البلدان الأفريقية الأخرى. كما أفاد معالي الوزير عن مبادرة المغرب للاقتصاد الأزرق من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدان الأفريقية التي تقع على المحيط الأطلسي، وطلب دعم المنظمة من أجل وضع هيكل واضع وتشغيلي للمبادرة.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على الدعم المقدم للمنظمة من أجل تنفيذ ولايتها المتمثلة في القضاء على الجوع وتحويل النظم الزراعية والغذائية لضمان إنتاج زراعي أفضل وحياة أفضل للجميع. وأثنى على المغرب لدوره الريادي في تحويل النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا وللتنظيم الممتاز للدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا. كما أكد مجددًا دعم المنظمة للمغرب في جميع مجالات التعاون حسب الطلب.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا من أجل تعزيز عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية وقيادتها في المغرب وفي سائر أفريقيا، لا سيما من خلال التعاون الثلاثي.