المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع جلالة الملك ليتسي الثالث، ملك مملكة ليسوتو

©FAO/Rogan Ward

03/08/2024

ماسيرو – التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بجلالة الملك ليتسي الثالث، ملك مملكة ليسوتو، في قصر ماستينغ الملكي في ليسوتو.

ورحّب جلالته بالمدير العام وأعرب عن امتنانه لقبوله الدعوة لزيارة ليسوتو. ووصف جلالته زيارة المدير العام بأنها تاريخية بالنسبة إلى ليسوتو، كونها أتت في وقت تواجه فيه ليسوتو تحديات هائلة في مجال الأمن الغذائي بسبب الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو، وأشار إلى أن ما يقارب ثلاثة أرباع السكان قد يواجهون ظروف مجاعة خطيرة هذا العام بسبب الجفاف.

وذكر جلالته أن 2024 كان عامًا مهمًا بالنسبة إلى ليسوتو التي تحتفل وتحيي ذكرى مرور 200 عام على وجود البلاد كأمّة. وذكر جلالته أيضًا أن الاحتفالات كانت مقترنة بالعمل الذي من شأنه أن يساعد في تسريع وتيرة تحويل النظم الزراعية والغذائية من أجل القضاء التام على الجوع وسوء التغذية.

وذكر جلالته أن الحماس والالتزام اللذين أبداهما المدير العام والفريق القطري للمنظمة في تنفيذ ولاية المنظمة يبعثان الأمل وقال إنه يتطلّع إلى زيادة التعاون من أجل وضع ليسوتو وأفريقيا على مسار أرفع ومختلف في ما يتعلق بمسألتي التغذية والأمن الغذائي.

وأعرب جلالته عن الحاجة إلى تكثيف الجهود للقضاء على الفقر والجوع، بالتوازي مع إيلاء اهتمام أكبر لضمان تغذية أفضل والتخفيف من وطأة التحديات الناجمة عن آثار تغيّر المناخ. وأكّد جلالته كذلك على الحاجة إلى بناء قدرة صغار المزارعين على الصمود في مجال الزراعة من أجل ضمان استدامة إنتاج الأغذية، وأشار إلى أن المنظمة تؤدي دورًا محوريًا في مساندة ليسوتو، حكومةً وشعبًا، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة القضاء على الفقر والقضاء التام على الجوع.

وأعرب المدير العام عن عميق امتنانه وتقديره للدعوة وحفاوة الاستقبال. وقال إنّ زيارته إلى ليسوتو جاءت لتقدير دعم جلالة الملك المستمر للأعمال التي يضطلع بها كمدير عام للمنظمة، فضلًا عن دور جلالته كسفير خاص للنوايا الحسنة للتغذية لدى المنظمة في مناصرة قضايا التغذية.

وأفاد المدير العام بأنه سيستغل فرصة زيارته هذه لتعزيز عمل المنظمة على أرض الواقع في ليسوتو، ولدراسة مواطن الضعف والقوة بشكل مباشر من أجل حشد الدعم المطلوب ووضع خطة ملموسة لدفع البلاد قدمًا من خلال توفير الدعم الفني المطلوب عبر برامج ومشاريع مختلفة.

كما أكّد المدير العام من جديد التزامه بدعم جهود ليسوتو الرامية إلى تحسين نظامها الزراعي الغذائي وتحويله والنهوض بسُبل العيش الريفية. كما أشار إلى أهمية مشاريع إدارة المياه الفعّالة من أجل السياحة الزراعية وتربية الأحياء المائية، وأوصى بأن تنشئ البلاد مدنًا خضراء لتطوير نظم الزراعة العمودية للتخفيف من آثار أزمة المناخ وزيادة التكيف والقدرة على الصمود. وفي هذا الصدد، أعرب عن سروره لأنه سيشهد توقيع خطابات النوايا الخاصة بمبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة وبرامج التعاون التقني الأخرى التي من شأنها أن تساعد البلاد.

واتفق الطرفان على أن عام 2024 سيشهد بداية فترة مهمة من العمل وعصرًا جديدًا لمزيد من النمو والحداثة.