المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Abubakar Shaib Kyari، وزير الزراعة والأمن الغذائي في جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة

©FAO/Eduardo Soteras

19/04/2024

 الرباط - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا اليوم في الرباط مع معالي السيد Abubakar Shaib Kyari، وزير الزراعة والأمن الغذائي في جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وشكر المدير العام معالي الوزير على التعاون الطويل الأمد مع نيجيريا على مر السنين، وقال أيضًا إن هناك حاجة إلى مزيد من التضامن والاتساق بين البلدان الأفريقية من أجل تعزيز جدول أعمالها الإنمائي وتحقيق الأمن الغذائي.

وشكر معالي الوزير المدير العام على دعم المنظمة للمشاريع والبرامج المنفذة في البلاد، وأشار إلى أن هناك حاجة إلى تعزيز إدارة موارد المياه فيها لزيادة قدرات الري سعيًا إلى تحقيق إنتاج أفضل. وذكر أن البلاد تستخدم الطاقة الشمسية بنجاح لتعزيز مشاريع الري وتربية الأحياء المائية.

وطلب معالي الوزير الدعم لإجراء تقييم للبيئة والتنوع البيولوجي لبعض المناطق في نيجيريا التي تأثرت بشكل سلبي بالصدمات المناخية وتغيّر المناخ. كما طلب الحصول على المساعدة لإجراء إحصاء تقييمي للمستفيدين من أجل تحديد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم.

وهنّأ المدير العام نيجيريا على جهودها في سبيل تحسين إدارة الموارد المائية وأكّد مجددًا التزام المنظمة بضمان نجاح المبادرات. وأشار المدير العام إلى التنوع البيولوجي والحاجة إلى زيادة التعاون التقني، بما في ذلك من خلال مبادرات مثل مبادرة الجدار الأخضر العظيم للصحراء والساحل، من أجل تعزيزها بشكل أكبر. كما أقرّ بالحاجة إلى زيادة برامج القدرة على الصمود في نيجيريا وأكّد مجددًا رغبة المنظمة في إتاحة الخبرة الفنية اللازمة.

واتفق الطرفان على أن الأمن الغذائي والسيادة الغذائية هما أمران أساسيان لتحقيق الاستقرار واتفقا أيضًا على مواصلة العمل معًا من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية.