المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيدة Josephine Lagu Yanga، وزيرة الزراعة والأمن الغذائي في جمهوريّة جنوب السودان

©FAO/Eduardo Soteras

19/04/2024

 الرباط - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في الرباط بمعالي السيدة Josephine Lagu Yanga، وزيرة الزراعة والأمن الغذائي في جمهوريّة جنوب السودان، على هامش الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي لأفريقيا.

وأعربت معالي الوزيرة عن تقديرها للزيارة المشتركة التي قام بها المدير العام للمنظمة ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إلى جنوب السودان في أغسطس/آب 2023، مشيرةً إلى أنها كانت مناسبة بالغة الأهمية لشعب جنوب السودان.

وأفادت معالي الوزيرة بأن الحكومة تدرك أهمية الزراعة وعمل المنظمة في البلاد، وقرّرت زيادة التمويل المخصّص للزراعة من أجل تعزيز مصايد الأسماك والعمل على زيادة إدارة الموارد المائية سعيًا إلى خفض الواردات الغذائية. وشدّدت كذلك على أنّ العمل جارٍ على تنفيذ خطة رئيسية للزراعة في البلاد من أجل ميكنة الزراعة وتنشيط المشاريع الزراعية، إضافة إلى تمكين المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة.

كما أعربت معالي الوزيرة عن عزم بلادها التركيز على العلوم والابتكار وطلبت الحصول على دعم المنظمة في هذا الصدد، بما في ذلك مشروع الرقمنة الذي تم إطلاقه في البلاد في عام 2023 للمساعدة في تحديد احتياجات المزارعين. وذكرت معالي الوزيرة أن جنوب السودان يقرّ بأهمية الأمن الغذائي ويرغب في التركيز على الإنتاج الغذائي المحلي لزيادة الأمن الغذائي. وأشارت أيضًا إلى الحاجة إلى الزراعة الذكية، وقالت إنّ الدور القيادي للمغرب في مجال تحويل النظم الزراعية والغذائية مشجّع بهذا الصدد، وأعربت عن رغبتها في استكشاف فرص التعاون.

وأخيرًا، أفادت معالي الوزيرة بأن الحكومة أدركت الحاجة إلى تمكين المزيد من النساء في قطاع الزراعة تعزيزًا لسياستها الرامية إلى تحقيق السيادة الغذائية. وشكرت المنظمة على دعمها للميثاق الوطني للأغذية الذي حظي بالكثير من التقدير واستقطب المستثمرين. كما شكرت المنظمة على دعمها لمبادرة بلد واحد - منتج واحد ذو أولوية.

وأكّد المدير العام مجددًا التزام المنظمة بمواصلة توطيد التعاون مع جنوب السودان من أجل تحويل نظامه الزراعي والغذائي لتحقيق الأفضليات الأربع. وأعرب عن تقديره لقيادة حكومة جنوب السودان في إطار جهودها الرامية إلى القضاء على الجوع، وقال إن المنظمة تتطلّع إلى مواصلة العلاقات المثمرة، وتوطيدها.