المدير العام شو دونيو

اجتماع مع معالي السيد Gabriel Mbairobe، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهوريّة الكاميرون

22/04/2024

ياوندي - خلال زيارة رسمية إلى جمهوريّة الكاميرون، التقى الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، في ياوندي بمعالي السيد Gabriel Mbairobe، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهوريّة الكاميرون.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام وأعرب عن تقديره للتعاون الوثيق والوطيد بين الكاميرون والمنظمة.

وشكر المدير العام معالي الوزير على كرم الضيافة وهنّأ الكاميرون على ظروف العمل الممتازة والمستوى العالي من الخبرة والكفاءة المهنية في دائرة LANAVET. كما أثنى على شعب الكاميرون لتفانيه وانضباطه، وهو ما يظهر جليًا في مشاريع تعاون الكاميرون مع المنظمة.

وأفاد معالي الوزير بأن الكاميرون ستُجري تعدادًا وطنيًا للثروة الحيوانية هذا العام، وبعد الانتهاء منه ستُجري تعدادًا سكانيًا لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الزراعية واحتياجات الأشخاص. وقال إن التعداد سيساعد أيضًا في تحويل النظم الزراعية والغذائية وتنمية الثروة الحيوانية الريفية.

وطلب معالي الوزير مساعدة المنظمة في الترويج للموز باعتباره منتج الكاميرون ذا أولوية في إطار مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، وأكّد المدير العام مجددًا أن المنظمة ستقدم دعمها الفني حسب الاقتضاء.

واتفق الطرفان على أن السياسات القائمة على الأدلّة والتكامل بين مختلف قطاعات العلوم، هي من الأمور الأساسية لتحويل النظم الزراعية والغذائية. واتفقا كذلك على أن هناك حاجة إلى حلول متطورة قائمة على التكنولوجيا في البلدان النامية من أجل معالجة حالات الطوارئ المتعلقة بالأمن الغذائي، ونتيجةً لذلك، ينبغي إسناد الأولوية لنقل التكنولوجيا والعلوم.

كما تم الإقرار بأهمية الشراكات مع القطاع الخاص باعتبارها عنصرًا أساسيًا في التصدي للتحديات العالمية، إلى جانب الاستراتيجيات والاستثمارات الجيدة. واتفقا على ضرورة معالجة حالات عدم المساواة للتخفيف من الهجرة إلى المناطق الحضرية التي لها آثار سلبية على البيئة مثل تدهور الأراضي.

وأخيرًا، اتفق الطرفان على أن مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة من شأنها أن تساعد الكاميرون على معالجة مسألة التوسع الحضري.