المدير العام شو دونيو

لقاء عام مع الرئيسين الحاكمين لجمهورية سان مارينو، فخامة السيد Alessandro Rossi وفخامة السيدة Milena Gasperoni

©FAO/Giuseppe Carotenuto

23/05/2024

سان مارينو - خلال الزيارة التي قام بها الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، إلى جمهوريّة سان مارينو في 23 مايو/أيار، أقام الرئيسان الحاكمان فخامة السيد Alessandro Rossi وفخامة السيدة Milena Gasperoni لقاء عامًا على شرف المدير العام. وأكّد المدير العام خلال اللقاء أنه كان يسعى منذ زمن طويل إلى زيارة سان مارينو وأشاد بسعادة السيدة Daniela Rotondaro، الممثلة الدائمة لدى المنظمة، لمساهمتها القيّمة في المنظمة من خلال مشاركتها الفاعلة في أجهزتها الرئاسية.

وأشار المدير العام إلى أنه خلال النصف الأول من عام 2023، ترأست سان مارينو المجموعة الإقليمية لأوروبا في المنظمة، وواصلت المشاركة بشكل فاعل في الأحداث الرئيسية للمنظمة، بما في ذلك المؤتمر الوزاري العالمي للمنظمة وعملية تقييم حصيلة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية +2 التي عُقدت في عام 2023.

وشدّد المدير العام على أهمية المشاركة الفاعلة لكل عضو من الأعضاء في عمل المنظمة، بغض النظر عن كبر حجم البلد أو صغره، إذ إنّ العمل بشكل جماعي نحو تحقيق الأفضليات الأربع (إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل) هو أمر بالغ الأهمية، موضحًا أن هذه الأفضليات تمثّل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتكاملة للنظم الزراعية والغذائية العالمية.

والتقى المدير العام للمنظمة بمعالي السيد Luca Beccari، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاقتصادي الدولي والاتصالات، لمناقشة سُبل توطيد العلاقات بقدر أكبر بين المنظمة وسان مارينو.

وأعرب المدير العام عن تقديره لتاريخ سان مارينو وإطارها المؤسسي الطويل الأمد. وشكر معالي الوزير المدير العام وأطلعه على التحديات التي واجهها اقتصاد البلاد خلال جائحة كوفيد-19. وأشار إلى أن الجائحة كانت لها آثار اقتصادية واجتماعية سلبية للغاية على البلاد، لكنّ سان مارينو تمكّنت من تنويع اقتصادها للوصول إلى مستويات تنمية أفضل ممّا كانت عليه قبل جائحة كوفيد. وشدّد كذلك على أن البلاد أجرت عدة إصلاحات اقتصادية ذات أثر إيجابي في الأجل الطويل.

وذكر معالي الوزير أن النزاعات العسكرية الأخيرة في جميع أنحاء العالم أظهرت كيف يمكن أن تصبح الأغذية سلاحًا. فهشاشة الأغذية، والتهميش الريفي، والهجرة الجماعية، وأوجه عدم المساواة، وسوء إدارة المحاصيل، هي قضايا تحتاج إلى اهتمام فوري. ونظرًا إلى التقاليد الزراعية والريفية، والتنمية التي كانت البلاد تحاول تحقيقها في الأسواق الزراعية والغذائية الوطنية والمحلية، تعتبر سان مارينو المنظمة حليفًا وثيقًا. وأضاف معالي الوزير أيضًا أن سان مارينو تعمل على التحوّل الأخضر والزراعة العضوية وزيادة موارد الطاقة على أراضيها كافة.

واتفق الطرفان على مواصلة توطيد التعاون بين سان مارينو والمنظمة من أجل دعم تحويل النظم الزراعية والغذائية.

والتقى المدير العام كذلك بمعالي السيد Stefano Canti، وزير الإقليم والبيئة والزراعة في سان مارينو. وناقش الطرفان سبل التعاون المحتمل في سياق مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة، مع التركيز على الاقتصاد الأخضر والأمن الغذائي والتنمية المستدامة.