المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يلقي كلمة في مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول تحويل النظم الزراعية والغذائية في ليسوتو

©FAO/Rogan Ward

07/08/2024

روما/ماسيرو - ألقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، يوم الثلاثاء كلمة في مائدة مستديرة الرفيعة المستوى حول تحويل النظم الزراعية والغذائية في ليسوتو، حيث دعا إلى اتخاذ إجراءات حاسمة فورية في خضم ارتفاع مطرد في مستويات الجوع في أفريقيا.

وبالنيابة عن وكالات الأمم المتحدة العاملة من أجل القضاء على الجوع والفقر في ليسوتو، ألقى السيد شو دونيو كلمته في حدث أُقيم في العاصمة ماسيرو تحت عنوان "تعميق التعاون من أجل تسريع وتيرة إيجاد نظم زراعية وغذائية مستدامة وقادرة على الصمود وشاملة في ليسوتو للتخفيف من الصدمات في المستقبل".

وحضر المائدة المستديرة أيضًا مندوبون من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، إضافة إلى جلالة الملك ليتسي الثالث، ملك مملكة ليسوتو.

وشدّد المدير العام على أهمية التنسيق، والتنفيذ في الوقت المناسب، وعدم إضاعة الوقت.

وأشار إلى أن الخطوة الأولى هي بناء القوة، وإيجاد حلول مبتكرة، ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه السرعة.

كما حدّد السيد شو دونيو المكوّنات الثلاثة للأمن الغذائي، وهي الأمن الغذائي وتوافر الأغذية والقدرة على تحمّل كلفتها، مشيرًا إلى أن هذه المكوّنات تمثل مشاكل ذات مستويات مختلفة في كل بلد من بلدان العالم. كما أحاط علمًا بالفئات الثلاث لجودة الأغذية، مشيرًا إلى الأغذية الأساسية (المستوى الأول) من أجل تلبية متطلبات الأمن الغذائي الأساسية لبلد ما، تليها الأغذية المغذّية لمعالجة سوء التغذية، وثالثًا الأغذية الصحية لحياة متوازنة.

وأشاد المدير العام بملك ليسوتو، ليتسي الثالث، لتخصيصه شهر أغسطس/آب "شهر الأغذية" في البلاد، وهو ما يعكس أهمية الأمن الغذائي بالنسبة إلى الحكومة. وأضاف السيد شو دونيو أن تحويل النظم الزراعية والغذائية أمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق الأمن الغذائي وأن هذا يتطلّب التزامًا وعملًا جماعيين من جميع الشركاء، بمختلف أطيافهم، لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقال السيد شو دونيو "نحن جميعًا بحاجة إلى العمل معًا كفريق كبير واحد".

وقد جاءت تعليقات المدير العام في أعقاب تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2024 الصادر عن المنظمة، والذي يقدّر بأن أكثر من 730 مليون شخص في جميع أنحاء العالم قد عانوا من الجوع في عام 2023، وأن أكثر من 2.3 مليارات شخص عانوا من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد.

وما فتئت مستويات الجوع تزداد بشكل مطرد في أفريقيا منذ عام 2015، ففي عام 2024 كانت أفريقيا الإقليم الذي يضم أكبر نسبة من السكان الذين يعانون من الجوع - أكثر من 20 في المائة. وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فسيعاني حوالي 582 مليون شخص من سوء التغذية المزمن في عام 2030، ونصفهم في أفريقيا، وفقًا للتقرير.

وفي ما يتعلق بالوضع في ليسوتو، شجّع المدير العام السلطات المحلية على الاستفادة من المناخ والجغرافيا الفريدين للبلاد التي تتميز بوفرة المياه والتلال والوديان الملائمة تمامًا لتربية الأحياء المائية. كما حثّ المدير العام السلطات على التركيز على جعل الزراعة قادرة على الصمود في وجه تغيّر المناخ، والاستثمار في استراتيجيات مثل زيادة الري وزراعة المحاصيل المقاومة للجفاف وتحسين سلالات الماشية.

واختتم السيد شو دونيو كلمته قائلًا "يجمع حدث اليوم صنّاع القرار والشركاء الرئيسيين وجميع الأصدقاء معًا من أجل مناقشة كيفية دعم ليسوتو أوّلًا، من ليسوتو، وخارج ليسوتو، إلى أفريقيا وأجزاء أخرى من العالم - وهذه هي القيمة الحقيقية للمنظمة وجميع وكالات الأمم المتحدة ورؤيتها وولايتها".

وقال السيد شو دونيو إن المنظمة تؤكّد التزامها من جديد بالعمل بشكل وثيق مع جميع الشركاء المعنيين.