المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يفتتح معرض السنة الدولية للإبليات لعام 2024

11/06/2024

روما - افتتح السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اليوم معرضًا استضافته المملكة العربية السعودية لعرض تطور قطاع الإبليات في البلاد، كجزء من الحملة العالمية للسنة الدولية للإبليات لعام 2024.

ويسلط المعرض الضوء على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإبليات والمساهمة الكبيرة التي يقدمها قطاع الإبليات بالنسبة إلى الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش في المملكة العربية السعودية، وكذلك بالنسبة إلى الأراضي القاحلة وشبه القاحلة في أفريقيا وآسيا وفي مرتفعات جبال الأنديز.

وقال المدير العام في افتتاح المعرض: "باعتبار أن المنظمة هي وكالة الأمم المتحدة الرائدة للسنة الدولية للإبليات، أودّ أن أشكر المملكة العربية السعودية على دعمها الحاسم لهذه الحملة العالمية، بما في ذلك مساهمتها المالية السخية وعلى مشاركتها في رئاسة اللجنة التوجيهية، جنبًا إلى جنب مع دولة بوليفيا المتعددة القوميات".

كما شكر السيد شو دونيو في كلمته قيادة المملكة العربية السعودية قبيل استضافة الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر التي ستُعقد في شهر ديسمبر/كانون الأول من هذا العام. وحضر مراسم إطلاق السنة الدولية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام آل سعود، سفير المملكة العربية السعودية لدى إيطاليا، وسعادة السيد محمد الغامدي، السفير والممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة الأغذية والزراعة، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى.

وتسلط السنة الدولية للإبليات لعام 2024 الضوء على مدى أهمية الإبليات بالنسبة إلى سبل عيش ملايين الأسر المعيشية في البيئات الصعبة في أكثر من 90 بلدًا، ولا سيما الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية. فمن الألبكة إلى الإبل الثنائية السنام، والجمال، والكواناكو، واللاما، والفيكونيا، تساهم الإبليات في الأمن الغذائي والتغذية والنمو الاقتصادي، فضلاً عن أهميتها الثقافية والاجتماعية الكبرى للمجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم.

وأشار المدير العام إلى أن السنة الدولية للإبليات تمثل فرصةً فريدةً للإقرار بالإبليات كأبطال حقيقيين في القدرة على الصمود كونها تدعم الملايين من الأشخاص لبناء قدرتهم على الصمود في مواجهة تأثيرات أزمة المناخ في الجبال والأراضي الجافة. وقال إنّ الإبليات هي حليفتنا الحقيقية في مكافحة التصحر.

وفي ظل الظروف المناخية القاسية، لا تزال الإبليات توفر المنتجات والأغذية والأسمدة العضوية ووسائل النقل للمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية.

الاستثمار في قطاع الإبليات

أشار السيد شو دونيو إلى أن "قطاع الإبليات يتمتع بإمكانات غير مستغلة للمساعدة في تعزيز الجهود العالمية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وهو يضطلع بدور رئيسي في إطار التحول المستدام للثروة الحيوانية في المنظمة من أجل دعم نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءةً وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة، من أجل تحقيق إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف عن الركب".

ويقدّم المعرض مشاريع في قطاع الإبليات، بالإضافة إلى المنتجات والخدمات الرئيسية المرتبطة بها والتي تدعم ملايين الأسر المعيشية في المملكة العربية السعودية. وتتراوح المنتجات المعروضة بين حليب الإبل والمنتجات المعتمدة عليه إلى القهوة ومنتجات جلود الإبل.

ويعدّ المعرض، من خلال تسليط الضوء على المساهمة المتنوعة التي يقدمها قطاع الإبليات، بمثابة تذكير بضرورة زيادة الاستثمارات في تنمية القدرات والمشاريع والأبحاث في هذا القطاع خلال السنة الدولية للإبليات لعام 2024.