المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يؤكّد على أهمية الوقاية في الاستجابة لمقاومة مضادات الميكروبات في النظم الزراعية والغذائية

©FAO/Giulio Napolitano

12/06/2024

روما- أكّد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، على الطابع العاجل للتحدّي الذي تطرحه مقاومة مضادات الميكروبات، مشددًا على الحاجة الماسّة إلى تنسيق الإجراءات المشتركة بين القطاعات.

وقال السيد شو دونيو، في ملاحظاته الافتتاحية خلال الحدث الجانبي الرفيع المستوى بعنوان "تسريع العمل في مجال صحة واحدة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات في النظم الزراعية والغذائية" الذي انعقد خلال الدورة الخامسة والسبعين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة: "إنّ الاستخدام غير الكافي لمضادات الميكروبات أو سوء استخدامها أو الإفراط فيه في القطاع البشري وعبر القطاعات الزراعية والغذائية يضاعف التهديدات المتصلة بمقاومة مضادات الميكروبات".

وكان هذا الحدث من تنظيم كينيا والمملكة المتحدة بصفتهما الرئيسين المشاركين لمجموعة الأصدقاء بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في روما، بالتعاون مع منصة الشراكة المتعددة أصحاب المصلحة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات.

وانضمّ إلى المدير العام في ملاحظاته الافتتاحية السيد Kipronoh Ronoh، الأمين الرئيسي في وزارة الدولة لتنمية المحاصيل في كينيا، وسعادة السيدة Evelyn Ashton-Griffiths، السفيرة والممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى منظمة الأغذية والزراعة، فعرضا تجارب بلديهما في مجال مقاومة مضادات الميكروبات ودعيا إلى العمل بشكل مشترك على صعيد العالم لمعالجة هذه المسألة. وكانت أيضًا السيدة Christine Middlemiss، كبيرة المسؤولين البيطريين في المملكة المتحدة والعضو في اللجنة التوجيهية لمنصة الشراكة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات، من بين المتحدثين الرفيعي المستوى حيث قدمت مساهمات عملية بشأن الاستراتيجيات الناجحة للحد من مقاومة مضادات الميكروبات في قطاع صحة الحيوان انطلاقًا من تجربة بلادها.

وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة في معرض تشديده على اتباع نهج شامل: "إنّ الوقاية هي حجر الأساس في استجابتنا لمقاومة مضادات الميكروبات. ويعدّ التحوّل الشامل عبر قطاعات الصحة البشرية والحيوانية والنباتية والبيئية أمرًا أساسيًّا".

وحدّد السيد شو دونيو استراتيجيات بالغة الأهمية من أجل تحقيق هذا التحوّل، وركّز على ضمان الحصول على مضادات الميكروبات عند الضرورة وتشجيع الممارسات المستدامة، فقال: "أولًا، يتعيّن علينا أن نضمن الحصول على مضادات الميكروبات العالية الجودة عند الحاجة إليها، وثانيًا، ينبغي لنا أن نشجع الممارسات المستدامة التي تحمي الصحة العامة والبيئة، وتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية في الوقت ذاته".

وأشار السيد شو دونيو إلى أنّ تعزيز الممارسات الجيدة في مجال تربية الحيوانات وتغذية الحيوانات والتلقيح وتدابير النظافة الصحية وزيادة استخدام بدائل لمضادات الميكروبات، من بين أمور أخرى، سيمكّننا من تعزيز صحة الحيوانات وخفض إصابتها بالأمراض والحدّ من الاعتماد على مضادات الميكروبات، بالإضافة إلى تشجيع نظم الثروة الحيوانية الأكثر استدامة.

وأكّد السيد شو دونيو على أهمية مبادرة المنظمة بعنوان "المبادرة العالمية للحدّ من الحاجة إلى مضادات الميكروبات في المزارع من أجل تحقيق التحوّل المستدام للنظم الزراعية والغذائية". وستدعم المبادرة أكثر من 100 بلد عبر توفير الأدوات والمعرفة اللازمة للحد من استخدام مضادات الميكروبات، مسترشدة بنهج "صحة واحدة" الشامل والموجّه إلى الإجراءات والذي تقوده البلدان.

وأوضح السيد شو دونيو أن المبادرة تقوم على إطار العناصر الجيّدة الخمسة (5Gs) التي تشمل:

1-الخدمات الصحية الجيّدة

2- ممارسات الإنتاج الجيّدة

3- البدائل الجيّدة

4- التواصل الجيّد

5- الحوافز الجيّدة

وعلاوة على ذلك، أشار المدير العام إلى أحداث مستقبلية من شأنها أن تعزّز دعم التحوّل المستدام في مجال الثروة الحيوانية. فمتابعةً للمؤتمر العالمي بشأن التحويل المستدام في مجال الثروة الحيوانية الذي عقد في عام 2023، سوف تستضيف المنظمة في سبتمبر/أيلول 2024 المؤتمر العالمي بشأن الابتكار في مجال صحة الحيوان والمراكز المرجعية واللقاحات، وهو المؤتمر العالمي الأول من نوعه على الإطلاق. وأضاف أنَّ المؤتمر "سيكون فرصة مهمة لتبادل الابتكارات والتكنولوجيات التي تعزّز صحة الحيوانات من أجل تحقيق التحوّل المستدام في مجال الثروة الحيوانية".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الرابع الرفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات في المملكة العربية السعودية، ستُنظّم منصة الشراكة المتعددة أصحاب المصلحة في مجال مقاومة مضادات الميكروبات الجلسة العامة الثانية للجمعية العامة لوضع خطط تنفيذ الالتزامات التي أُعلنت في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي المؤتمر الوزاري.