المدير العام شو دونيو

ملخص الاجتماع الثنائي مع معالي السيد Frank K. Tumwebaze، وزير الزراعة والقطاع الحيواني ومصايد الأسماك في أوغندا

©FAO/Alessia Pierdomenico

13/06/2024

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بمعالي السيد Frank K. Tumwebaze، وزير الزراعة والقطاع الحيواني ومصايد الأسماك في أوغندا، في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما على هامش
الدورة الخامسة والسبعين بعد المائة لمجلس المنظمة.

ورحّب المدير العام بمعالي الوزير وشكره على الدعم الذي قدمه له وللمنظمة للاضطلاع بمهامهما في أوغندا وفي الإقليم، وأقرّ بعلاقات العمل الطويلة والمثمرة القائمة بين المنظمة وشعب أوغندا.

وتوجه معالي الوزير بالشكر إلى المدير العام وأعرب عن تقديره العميق للدعم القوي الذي قدمته المنظمة لأوغندا من خلال مختلف المشاريع والمبادرات، خاصةً في ما يتعلق بمرض الحمى القلاعية الذي يشكل تحديًا كبيرًا في البلاد.

وطلب الدعم من منظمة الأغذية والزراعة، بالتعاون مع الشركاء الآخرين في التنمية، لإنشاء صندوق يدعم القضايا ذات الأولوية في البلاد ويعالجها، ولا سيما صحة الحيوان، وتغيّر المناخ، ومرض الحمى القلاعية، وأمراض الآفات النباتية، خاصةً في مزارع البنّ، والأسمدة وصغار المزارعين والمزارعين الريفيين.

ورحّب المدير العام بهذا الاقتراح مشددًا على أهمية العمل مع المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي.

وأفاد معالي الوزير بأن أوغندا ستستضيف القمة الاستثنائية لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي في يناير/كانون الثاني 2025 وطلب الدعم الفني من المنظمة لتنفيذ إطار ما بعد مالابو في سياق البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في أفريقيا الذي تصيغه حاليًا أوغندا من أجل قيادة العمل في مجال الزراعة في جميع أنحاء القارة الأفريقية خلال السنوات العشرين القادمة. وأكّد المدير العام من جديد التزام المنظمة بتقديم كل ما يلزم من دعم فني.

واتفق الطرفان على مواصلة العمل معًا من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية بموجب المبدأ التوجيهي للأفضليات الأربع من أجل توجيه عمل المنظمة بشأن الاهداف 1 (القضاء على الفقر)، والهدف 2 (القضاء التام على الجوع)، والهدف 10 (الحدّ من اوجه من عدم المساواة)، من أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تعزيز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الأوسع نطاقًا.