المدير العام شو دونيو

اجتماع ثنائي مع فخامة السيد José Maria Pereira Neves ، رئيس جمهورية كابو فيردي

©FAO

14/06/2024

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بفخامة السيد José Maria Pereira Neves، رئيس جمهورية كابو فيردي في المقر الرئيسي للمنظمة في روما.

وعبّر المدير العام عن تقديره لفخامة الرئيس لدعوته إلى زيارة كابو فيردي حيث ستتاح له فرصة الاطلاع مباشرة على عمل المنظمة في البلاد، للبناء على النجاحات وتحديد كيفية التخفيف من وطأة التحديات الراهنة.

وعبّر فخامة الرئيس بدوره عن خالص امتنانه للدعم الذي تواصل المنظمة تقديمه لكابو فيردي. وأفاد بأنّه بفضل تدخلات منظمة الأغذية والزراعة، تدرّج كابو فيردي من فئة البلدان الأقل نموًا وعزا ذلك إلى عمل المنظمة الذي يساهم في تحسين حياة سكان كابو فيردي.

كما هنأ فخامة الرئيس المدير العام على انتخابه لولاية ثانية وتطلّع إلى تجديد العزم على التخفيف من تحديات النظم الزراعية والغذائية التي تواجه البلاد وتوطيده، لا سيّما من خلال التركيز على الاقتصاد الأزرق بوصفه ركيزة اقتصادية هامة في كابو فيردي، من دون إهمال مجالات رئيسية أخرى.

وفي هذا الصدد، أبلغ الرئيس عن مشكلة التلوّث بالمواد البلاستيكية في البحار، فضلاً عن الاحترار العالمي، واعتبر بالتالي أنّ التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في مجال الإدارة المستدامة للمحيطات أساسي.

وفي الختام، لفت فخامة الرئيس إلى أنّ كابو فيردي ملتزم بشدة بصون الإرث الأفريقي في سياق الاتحاد الأفريقي.

وأقرّ المدير العام بروح الصمود لدى شعب كابو فيردي، وأثنى على الجهود من أجل تنمية قدرات الموارد البشرية وإمكانات حكومة كابو فيردي. كما توجّه بالشكر إلى فخامة الرئيس لكونه نصيرًا بارزًا للمنظمة.

هذا وأقرّ الطرفان بالدور المحوري الذي اضطلعت به نائب المدير العام السيدة Maria Helena Semedo، مواطنةكابو فيردي خلال السنوات الواحدة والعشرين من خدمتها الفنية المتميزة في منظمة الأغذية والزراعة وتمنيا لها كل التوفيق عشية تقاعدها الوشيك.